شاهد: "ناسا" تنشر مقطع فيديو رائعاً لتصور "رقصة" ثقبين أسودين فائقي الكتلة

صورة تمثيلية لثقب أسود نشرتها وكالة ناسا الفضائية
صورة تمثيلية لثقب أسود نشرتها وكالة ناسا الفضائية © jpl.nasa.gov

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية في 15 نيسان 2021 رسماً متحركاً رائعاً يظهر ثقبين أسودين ضخمين يتراقصان ويدور أحدهما حول الآخر.

وتُظهر هذه الرسوم الجديدة من وكالة "ناسا" كيف يقوم هذا الثنائي من الثقوب السوداء بتشتيت وإعادة توجيه الضوء المنبعث من "الأقراص التراكمية" وهي أقراص نجمية دوارة من الغاز والغبار.  وعندما يمر ثقب أسود أمام ثقب آخر، فإن جاذبيته تشوه ضوء رفيقه مما يخلق سلسلة من أقواس الغاز المتوهجة والمتشابكة.

ومن المعلوم أن حجم الثقوب السوداء يتجاوز بملايين المرات كتلة الشمس وهي محاطة بغاز ساطع وساخن يسمى "قرص التراكم".

وقال جيريمي شنيتمان، عالم الفيزياء الفلكية في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا بولاية ماريلاند الأمريكية: "نشهد ثقبين أسودين فائقي الكتلة، واحد أكبر بـ200 مليون مرة من كتلة شمسية وآخر أصغر. هذان نوعا الأنظمة الثنائية للثقب الأسود ونعتقد أن بإمكانهما الحفاظ على أقراص التراكم لملايين السنين".

من أجل حساب كيفية انتقال الضوء من أقراص التراكم حول ثقبين أسودين قريبين، ابتكرت وكالة ناسا هذه الطريقة باستخدام برنامج من مركز رحلات الفضاء لرسم الدوران والحركة الخاصة بهما.

أما الهدف التالي لعلماء الفلك في ناسا فهو اكتشاف موجات الجاذبية في الزمكان التي تنتج عندما يجتمع ثقبان أسودان فائقا الكتلة معاً ويندمجان.