10 فرنسيين في الفضاء

قيادة الفضاء الفرنسية
قيادة الفضاء الفرنسية © أ ف ب

تسعة فرنسيين غزو الفضاء حتى الآن وعاشرهم هو توما بيسكيه، فمن هم وما أبرز البعثات الفرنسية في التقرير التالي؟

إعلان

نهاية الخمسينيات من القرن الماضي بقيادة الجنرال دوغول، سعت فرنسا إلى دخول السباق نحو الفضاء عام 1961 ، أصبحت ثالث دولة تمتلك وكالة فضاء، وتطلق برنامج صواريخ، وترسل حيوانًا إلى الفضاء Félicette هي أول قطة تخوض التجربة. الرحلة استمرت ثلاث عشرة دقيقة عادت بعدها القطة بسلام. ثم جاء دور البشر. في المجمل عشرة فرنسيين غزو الفضاء.

جان فرانسوا كليرفوا - رائد فضاء

مهما رأيت صورًا وأفلامًا للأرض مأخوذة من الفضاء ، عندما تقترب من النافذة وتشاهد بأم عينيك الأرض تشعر بالدهشة.

عشرة فرنسيين في الفضاء
قيادة الفضاء الفرنسية
قيادة الفضاء الفرنسية © أ ف ب
عشرة فرنسيين سافروا إلى الفضاء، عدد مشابه لكل من كندا والمانيا وايطاليا والصين وأقل بثلاث وأربعين مرة من الأمريكيين. أول فرنسي هو جان لوو كريتيان. عام 1982 كان أول أوروبي يسافر إلى الفضاء، حدث مهم آنذاك. الأيام التسعة التي أمضاها في المحطة الروسية ساليوت 7  تم التفاوض عليها عام 1980 من قبل الرئيسين فاليري جيسكار ديستان وليونيد بريجنييف.

تبعه زميله باتريك بودري، ثم كل من ميشيل تونييني، وجان جاك فافييه، وليوبولد إييارتس وفيليب بيران. أما جان بيير هينيوريه فهو أول من أمضى ستة أشهر في محطة مير. زوجته كلودي هي الفرنسية الأولى والوحيدة التي غزت الفضاء.

رائدا الفضاء الفرنسيان جان لوو كريتيان (يسار) وباتريك بودري في موسكو عام 1981
رائدا الفضاء الفرنسيان جان لوو كريتيان (يسار) وباتريك بودري في موسكو عام 1981 © أ ف ب

تعود إحدى أهم البعثات إلى عام 1999. على ارتفاع أكثر من خمسمائة كيلومتر تم اكتشاف عطل في مرصد هابل. في غضون ستة أشهر فقط أعدت ناسا إحدى أكثر المهام تعقيدا في التاريخ لإنقاذ المرصد. كانت ثالث رحلة لرائد الفضاء جان فرانسوا كليرفوا المتخصص في التحكم بالذراع الروبوتية.

جان فرانسوا كليرفوا - رائد فضاء

لدي قبضتا تحكم لتنفيذ الدوران والإزاحة معا في ستة اتجاهات مختلفة،  وهكذا التقطت المرصد ، ووضعته في حجرة التخزين. يوم عيد الميلاد أطلقت المرصد في الفضاء، بعد عدة مدارات اتصلوا بنا وقالوا: "ديسكفري، هنا هيوستن ... المرصد يعمل 100٪" ، كانت أكبر هدية عيد ميلاد لنا.

رائد الفضاء العاشر والأخير هو توما بيسكي. في رحلته الثانية سيكون أول فرنسي يتولى قيادة محطة الفضاء الدولية.

معرض باريس الدولي للطيران عام 1971
معرض باريس الدولي للطيران عام 1971 © أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم