توقعات بسقوط الصاروخ الصيني "غير المنضبط" فوق شمال إفريقيا أو في السودان

إطلاق لونج مارش 5 بي الصيني
إطلاق لونج مارش 5 بي الصيني © رويترز

تتزايد التكهنات حول المكان الذي قد يسقط فيه حطام الصاروخ الصيني العملاق التائه "لونغ مارش" الذي أطلقته بكين ليحمل أجزاء من محطتها الفضائية الجديدة، في ما قللت الصين من احتمال تسبب الصاروخ بمخاطر.

إعلان

وتوقع علماء أن يسقط الصاروخ في مكان ما بين خط عرض 41.5 درجة شمالاً وخط عرض 41.5 درجة جنوباً، ما يعني أن مدينة شيكاغو الأمريكية آمنة، لكن المدن الكبرى مثل نيويورك يمكن أن تكون تحت التهديد.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن منظمة Aerospace Corporation غير الربحية التي تمولها الحكومة الفيدرالية الأمريكية قولها إن عودة الصاروخ الصيني إلى الأرض ستكون يوم السبت 8 أيار/مايو 2021 الساعة الخامسة و43 دقيقة بالتوقيت الفرنسي. وإذا كانت حسابات المنظمة دقيقة، فإن حطام الصاروخ سيسقط في شمال شرق إفريقيا أو فوق السودان بالتحديد.

تقوم كل من قيادة الفضاء الأمريكية ووكالة الفضاء الروسية بتتبع الصاروخ، وأشار بيان روسي إلى أن إعادة دخوله "لن تؤثر على أراضي الاتحاد الروسي".

ويسافر الحطام بسرعة 18 ألف ميل في الساعة ولذا فإن التوقعات حول لحظة وصوله ومكانها تتغير على مدار الساعة، وستزداد دقة مع مرور الوقت.

تخطط الصين لإطلاق العديد من الصواريخ في الأشهر المقبلة حيث تستكمل بناء ثالث محطة فضائية في البلاد أطلقت عليها اسم "القصر السماوي". وسيتطلب ذلك المزيد من الرحلات الجوية للصواريخ العملاقة وإمكانية حصول إعادة دخول غير منضبطة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم