شركة نمساوية تبتكر حذاء ذكيا للمكفوفين يحتوي على كاميرا للسير بأمان

حذاء إينوميك
حذاء إينوميك © Tec-Innovation

أعلنت شركة "تك انوفيشن" النمساوية أنها ابتكرت أحذية ذكية تستخدم أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية لمُساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر.

إعلان

وحسب موقع "أوديتي سنترال" فإن الحذاء الذي يعرف باسم "انوميك" يُساعد على اكتشاف العوائق التي تصل إلى أربعة أمتار، ويهدف إلى أن يُصبح بديلًا حديثًا لعصا المشي التي يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم للتجول بأمان قدر الإمكان.

ويعتمد الطراز المُتاح حاليًا على أجهزة استشعار لاكتشاف العوائق وتحذير مُرتديها من خلال الاهتزاز وتنبيه صوتي على هاتف ذكي مُتصل بتقنية "البلوتوث"، كما تعمل الشركة على إصدار أكثر تقدمًا يتضمّن الكاميرات والذكاء الاصطناعي ليس فقط لاكتشاف العقبات ولكن أيضًا لتحديد طبيعتها.

وحول سعر المنتج فيبدو مرتفعا إذ يبلغ 3200 يورو "3700 دولار أميركي".

وتم دمج نظام متقدم بشكل مُريح في مقدمة الحذاء، في علبة مُقاومة للماء والغبار، حيث يتم تشغيله بواسطة بطارية شديدة التحمّل يمكن أن تصمد لمدة تصل إلى أسبوع واحد، حسب وتيرة الاستخدام، كما يمكن شحن البطارية في ثلاث ساعات فقط باستخدام كابل "USB".

ووفقا للموقع فإن "تك انوفيشن" عقدت شراكة مع جامعة "Graz" النمساوية للتكنولوجيا قصد تطوير أحدث خوارزميات التعلم العميق على غرار الشبكات العصبية التي يمكنها تحليل المعلومات التي توفرها أجهزة الاستشعار والكاميرات المُدمجة في حذاء "انو ميك"، لتحديد ما إذا كانت المنطقة خالية، وتحديد العوائق، ومدى أمن السير عليه، وللتمييز أيضا بين أنواع العوائق المُختلفة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم