رياح شمسية ساخنة تضرب كوكب الأرض تهدد سلامة البشر

صورة فنية عن طاقة الشمس
صورة فنية عن طاقة الشمس © فليكر (NASA Goddard Space Flight Center)

حذرت دراسة بريطانية جديدة أن كوكب الأرض مقبل على مخاطر كبيرة ستنجم عن رياح شمسية أكثر سخونة بعشر مرات مما يتوقعه العلماء، الأمر الذي قد يصيب عددا من القطاعات الحيوية بالشلل ويؤثر على السير الطبيعي للحياة.

إعلان

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن هذا الارتفاع المهول في درجة حرارة رياح الشمس راجع إلى الاضطرابات في المجالات المغناطيسية، إذ تعتبر الرياح الشمسية عبارة عن تيار من الجسيمات المشحونة التي تنطلق باستمرار من الشمس وتنتشر عبر النظام الشمسي، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على النظام الذي نعيش فيه ويضرب الأرض باستمرار.

ووفقا لنتائج الدراسة فإذا وصلت الرياح الشمسية إلى المستويات المذكورة قد تسبب حدوث مشاكل جسيمة للأقمار الصناعية ورواد الفضاء والهواتف المحمولة ووسائل النقل وحتى شبكات الكهرباء.

وحسب عمليات محاكاة قام بها علماء الفيزياء الشمسية في كلية لندن الجامعية "UCL" طبقتها حواسيب عملاقة معقدة لرسم خريطة للرياح الساخنة القادمة من الشمس فإن الرياح تحتفظ بالحرارة بفضل عمليات "إعادة الاتصال المغناطيسية" على نطاق صغير والتي تتشكل بسبب اضطرابات الرياح نفسها، على غرار العملية التي تؤدي إلى توهجات وانفجارات كبيرة على سطح الشمس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم