الصين تعلن خطة إطلاق هائلة لـ 13 ألف قمراً صناعياً تدعم مشروع "الحزام والطريق"

إطلاق لونج مارش 5 بي الصيني
إطلاق لونج مارش 5 بي الصيني © أ ف ب

أعلنت الحكومة الصينية عن خطتها لوضع حوالي 13 ألف قمراً صناعياً في المدار لتشكيل شبكة اتصالات عالمية الأمر الذي سيسمح لها بتنشيط شبكة اتصالات واسعة النطاق على مستوى البلاد يطلق عليها اسم Guowang.

إعلان

 

قال موقع Space News أن الصين أنشأت لهذا الغرض شركة باسم China Satellite Network Group Co.Ltd ستكون مهمتها تطوير الشبكة المكونة من 12992 قمراً صناعياً مقسمة إلى مجموعتين فرعيتين.

وبحسب الطلبات الصينية إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، من المتوقع أن تعمل الأقمار على ارتفاعات تتراوح بين 500 و1145 كيلومتراً ومن المتوقع أن يغطي المشروع القارة الآسيوية ويدعم مشروع "طريق الحرير الجديد" التجاري الذي أطلقته الصين.

وأوضح إيان كريستنسن، مدير البرامج الخاصة في "مؤسسة العالم الآمن" غير الحكومية التي تعنى بالرقابة على الاستخدام الآمن للفضاء أن "تطوير هذه المجموعة من الأقمار سيخلق فرص عمل على المستوى الوطني ويرسي المبادرات الصناعية المتعلقة بالفضاء ويساهم في التنمية الاقتصادية من خلال تلبية احتياجات الاتصال الوطنية".

من ناحية أخرى، فإن كوكبة "ستارلينك" للأقمار الصناعية التابعة لشركة "سبيس إكس" الأمريكية تملك بالفعل 1737 قمراً صناعياً في المدار. لكن رئيس الشركة إيلون ماسك لا يريد التوقف عند هذا الحد ويأمل في إرسال ما يقرب من 42 ألف قمر إضافي.

وتتنافس شركة أمازون أيضاً مع مشروع "كويبر" الخاص بها والذي من المتوقع أن يطلق 3236 قمراً في مدار منخفض. لذلك فمن المرجح أن تكون المعركة بين الجهات الفاعلة شرسة ويمكن أن تسبب في توترات دولية خطيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم