بالفيديو - رخويات عجيبة قادرة على فصل رؤوسها عن أجسامها ومتابعة الحياة والنمو

حيوان Elysia marginata الرخوي البحري
حيوان Elysia marginata الرخوي البحري © فليكر (budak)

كشفت دراسة علمية جديدة عن قدرات استثنائية في نوعين من الرخويات البحرية قادرة على قطع رؤوسها ثم إعادة بناء جسم جديد لها بالكامل.

إعلان

ذكرت وكالة أسوشيتيد برس في 8 آثار/مارس 2021 أن عالمي الأحياء ساياكا ميتو ويويتشي يوسا من جامعة "نارا النسائية" في اليابان، لاحظا أن أثناء العمل أن أحد نوعي الرخويات قام بشطر نفسه محرراً جزءاً من جسمه وقام بفصل رأسه عن الجسد.

بعد بضع ساعات من الانقسام الذاتي، بدأت رؤوس الرخويات الصغيرة تغذي نفسها بنفسها ثم ما لبثت أن تعافت والتأمت الجروح التي ظهرت في الرقبة نتيجة انفصال الرأس في غضون أيام. ثم بدأ القلب يتجدد في غضون أسبوع، وخلال ثلاثة أسابيع فقط أصبح للرخوية جسد جديد بالكامل.

ويقول يوسا: "لقد فوجئنا برؤية الرأس يتحرك مباشرة بعد الانقسام الذاتي. كنا نظن أن الحيوان سيموت بسرعة، بدون قلب ولا أعضاء حيوية أخرى، لكننا فوجئنا مرة أخرى عندما وجدنا أنه يعيد تجديد جسده بالكامل".

ولا يبدو أن الرخويات الأكبر سناً تتمتع بنفس المرونة. فبعد انفصال جسدها استمرت في التحرك لكنها ماتت بعد حوالي عشرة أيام. من ناحية أخرى، استمرت جميع الأجسام في التحرك دون ظهور رأس جديد لمدة تصل إلى عدة أشهر واستمرت قلوبها في الخفقان حتى بدأت بالانهيار والموت.

ولا يعرف الباحثون حتى هذه اللحظة لماذا طور نوعان فقط من الرخويات هما Elysia marginata و E. atroviridis هذه القدرة العجيبة، لكنهم يعتقدون أنها يمكن أن تساعد الرخويات في التخلص من الطفيليات المزعجة التي تعيق تكاثرها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم