بالفيديو - بعد "صوفيا": الروبوت "غريس" للعناية بكبار السن والمعزولين بسبب كوفيد-19

الروبوت صوفيا في كلكوتا في الهند
الروبوت صوفيا في كلكوتا في الهند © أ ف ب

طورت شركة "هانسون روبوتكس" الأمريكية روبوتاً جديداً اسمه "غريس" موجهاً للقطاع الصحي ويساهم في التفاعل مع كبار السن والمعزولين بسبب جائحة كوفيد-19.

إعلان

وفي مقطع فيديو نشرته الشركة، قالت الروبوت "غريس" وهي تقدم نفسها إن "بإمكانها القيام بكل شيء لكبار السن" كزيارتهم و"إضفاء البهجة على يومهم" عن طريق ما وصفته بـ"التحفيز الاجتماعي".

الروبوت "غريس" للعناية بكبار السن والمرضى والمعزولين بسبب كوفيد-19
الروبوت صوفيا في كلكوتا في الهند
الروبوت صوفيا في كلكوتا في الهند © أ ف ب

وأضافت الروبوت إن عملها سيكون مفيداً ليس فقط في "تسلية وإرشاء" الفئات المستهدفة من خلال التمارين، بل كذلك عبر "العلاج بالكلام ومساعدة العاملين بالقطاع الصحي على تقييم الوضع الصحي للمرضى وتقديم العلاج".

أيضاً: دراسة: إذا طوّر البشر قدرات ذكاء اصطناعي خارقة فلن يعود بإمكانهم التحكم فيها

من جهته، قال ديفيد هانسون، مؤسس الشركة التي صممت في السابق الروبوت الشهير "صوفيا"، إن المظهر البشري لغريس وقدرتها على التفاعل الاجتماعي يهدفان إلى تخفيف العبء عن كاهل طواقم المستشفيات الذين كانوا في الصفوف الأمامية خلال الوباء.

وفي العرض الترويجي للروبوت غريس، قالت وكأنها تمثل قيامها فعلياً بعملها مع المرضى "حسناً، بينما نتحدث، سأقوم بقياس درجة حرارتكم ونبضكم باستخدام آلة التصوير الحرارية الصغيرة المثبتة على صدري".

أيضاً: اليابان تنتج روبوتاً جديداً يجري فحص فيروس كورونا والنتيجة خلال 80 دقيقة فقط

علقت كيم مين سون، أستاذة التواصل في جامعة هاواي، على هذا الخبر بالقول إن "إطلاق غريس يأتي في الوقت الذي أصبحت فيه الحاجة ماسة للروبوتات البشرية بسبب تأثير فيروس كورونا"

وتخطط الشركة لنشر الروبوت على سياق واسع عام 2022 بشكل رئيسي في الأسواق الآسيوية، بما في ذلك هونغ كونغ واليابان وكوريا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم