علماء وراثة ينجحون في تحويل الحمض النووي للبشر إلى حمض نووي خاص بالبعوض!

يرقات بعوض
يرقات بعوض © ويكيبيديا

في دراسة جديدة، اكتسب العلماء فهماً أفضل لطبيعة هياكل الحمض النووي المختلفة وكيفية تحويل الحمض الخاص بالبشر إلى الحمض النووي للبعوض والعكس بالعكس.

إعلان

أفاد موقع قناة SyFy Wire الأمريكية المتخصصة بالخيال العلمي في 6 حزيران/يونيو 2021 أن فريقين من علماء الوراثة من جامعتي بليلور الأمريكية وأمستردام الهولندية أدركا خلال الدراسة أمرين مهمين حول التركيب الجيني: بعض الأنواع الحية، بما في ذلك البعوض، لديها كروموسومات منحنية قليلاً بالمقارنة مع تلك التي لدى الأنواع الأخرى مثل البشر التي تكون ملفوفة بإحكام.

وبالنسبة للعلماء هناك بروتين واحد فقط مسؤول عن هذا التغيير واسمه condensine II.

ومن خلال إيقاف تشغيل الجين الذي ينتج مادة الـ condensine II، تمكن الباحثون من جعل الحمض النووي البشري يعيد تشكيل نفسه ليبدو أقرب إلى كروموسومات البعوض. وهذا تطور مهم من الواضح أن الهدف منه ليس خلق نوع هجين بين البعوض والإنسان، بل بالأحرى فهم كيف تطورت الحياة بمرور الوقت.

وسيحاول العلماء الآن معرفة ما إذا كانت هناك فائدة تطورية لإلغاء تنشيط بروتين condensine II. حيث تعتقد أولغا دودشينكو، عالمة الوراثة في جامعة بايلور الأمريكية، أن هذا التغيير الجيني الطفيف قد يكون له تأثير عميق على قدرة البشر على البقاء، لكن العلماء لا يعرفون بعد طبيعته أو سبب تحول بعض الأنواع من الكروموسومات إلى أنواع أخرى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم