الهند تستعد لتصبح رابع دولة في التاريخ تتمكن من إرسال البشر إلى الفضاء في 2023

كايلاسافاديفو سيفان مدير منظمة البحوث الفضائية الهندية
كايلاسافاديفو سيفان مدير منظمة البحوث الفضائية الهندية © أ ف ب

تستعد الهند لتحجز لها مكاناً بين القوى الثلاث التي تمكنت حتى اليوم من إرسال البشر إلى الفضاء، أي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ثم الصين في القرن الحادي والعشرين، من خلال بعثة مرتقبة عام 2023.

إعلان

نقل موقع Space.com العلمي الخميس 17 حزيران/يونيو 2021 عن رئيس منظمة البحوث الفضائية الهندية كايلاسافاديفو سيفان أن الوكالة تأمل في تحقيق هذا الهدف بواسطة برنامجها الأول للبعثات المأهولة المسمى Gaganyaan وهي كلمة تعني "مركبة السماء" بالغة السنسكريتية، رغم أن الجدول الزمني لذلك لا يزال غير محدد.

وتعاونت الوكالة الهندية مع وكالة الفضاء الروسية حيث قضى أربعة رواد فضاء هنود عاماً كاملاً في روسيا للتعرف على صاروخ سويوز الفضائي ومحاكاة ظروف الرحلات الفضائية في غرف الضغط.

ولضمان تمتع مسافريها في الفضاء بصحة جيدة، كشفت الوكالة الهندية في نيسان/أبريل 2021 عن اتفاقية مع وكالة الفضاء الفرنسية، التي تمتلك خبرة واسعة في شؤون الطب الفضائي، بفضل تاريخ طويل من التعاون في مجال الفضاء بين البلدين.

وبحسب موكوند كادرسرينيفاس راو، الرئيس التنفيذي لمركز التحليلات المكانية ونظم المعلومات الجغرافية المتقدمة في بنغالور بالهند، فإن "من المنطقي جداً أن يتدرب المتخصصون في مجال الطيران في الهند ويتعلموا من الفرنسيين".

وكانت الهند عازمة على بدء برنامج Gaganyaan بعمليتي إطلاق تجريبيتين غير مأهولتين، الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2020 تم تأجيلها إلى نهاية عام 2021 والثانية في عام 2022.

بعد ذلك، ستحمل مهمة الثالثة أول رواد فضاء تابعين لوكالة الفضاء الهندية إلى المدار الأرضي، قال بعض المسؤولين الحكوميين الهنود أنها ستنطلق في آب/أغسطس 2022، لكن وزير الدولة للفضاء قال إن ذلك لن يحدث قبل عام 2023.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم