علماء آثار يعثرون على عظام رجل عمرها 3000 عام يعتبر أقدم ضحية سمكة قرش في التاريخ

سمكة قرش
سمكة قرش © فليكر (clio1789)

كشف تحليل جديد مؤخراً على عظام عمرها 3 آلاف عام في موقع أثري باليابان هي لرجل يعتقد العلماء أنه قد يكون أقدم ضحية لسمكة قرش معروفة يتم اكتشافها على الإطلاق.

قال موقع Sciencetimes العلمي في 24 حزيران/يونيو 2021 أن التحليل بين أن الرجل كان في "مواجهة مع أحد الحيوانات المفترسة البحرية" في موقع تل "تسوكومو" بأرخبيل جزر "سيتو" الياباني.

وبحسب عالمي الآثار ج. أليسا وايت وريك شولتنج، من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، اللذان عثرا على العظام فإن الهيكل العظمي أظهر وجود ما يقرب من 800 جرح لم يبدو على منها علامات شفاء مما دفعهما إلى الاستنتاج أن المواجهة مع الحيوان كانت أخيرة ومميتة.

وأضافا في دراسة منشورة بمجلة Journal of Archeological Science: Reports  العلمية أن الإصابات اقتصرت بالدرجة الأولى على الساقين والذراعين والصدر والبطن، وإنهما استبعدا فرضية الصراع مع إنسان آخر وفضلا صراعاً مع حيوان مفترس أو متوحش كان سائدة في تلك الفترة.

علاوة على ذلك، فلم يعثر لا على يد الرجل اليسرى ولا على ساقه اليمنى، بينما كانت ساقه اليسرى موضوعة فوق جسده. وكانت طبيعة علامات الأسنان التي ظهرت على الهيكل وتوزيعها تؤكد أن الفرضية الأكثر احتمالاً هي أن يكون المسؤول عن موت الرجل نمراً أو قرشاً أبيض.

وبحسب التقييم البيولوجي الذي أجراه الفريق على العظام فقد وجود أن الرجل كان صغيراً في العمر خلال الفترة التي توفي فيها وأن ذلك وقع بين عام 1370 إلى 1010 قبل الميلاد.

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية