بكتيريا بإمكانها تحويل البلاستيك إلى نكهة فانيليا صالحة للاستهلاك البشري

نفايات البلاستيك
نفايات البلاستيك © Pixabay

أعلنت دراسة جديدة أن نوعا من البكتيريا المعدلة جينيا بإمكانه تحويل النفايات البلاستيكية إلى نكهة الفانيليا الصالحة للاستهلاك البشري.

فبحسب هذه الدراسة التي أعدتها جامعة إدنبره، تقوم هذه البكتيريا بتحويل البلاستيك إلى مادة "الفانيلين" التي تضاف إلى المأكولات للحصول على نكهة الفانيليا.

تجدر الإشارة إلى أن الطلب العالمي على الفانيلين تجاوز 37 ألف طن في عام 2018، حيث يستخدم على نطاق واسع في صناعات الأغذية ومستحضرات التجميل. ويتم تصنيع حوالي 85٪ من الفانيلين حاليًا من المواد الكيميائية المشتقة من الوقود الأحفوري.

وللحصول على مادة الفانيلين، يجب استخدام البلاستيك المعروف باسمه العلمي "بولي إيثيلين"، وهو أصعب المواد البلاستيكية التي يمكن إعادة تدويرها، لكنه في الوقت عينه أحد أكبر العوامل المساهمة في التلوث، ويستخدم بانتظام في تغليف الطعام والشراب.

ولغاية الآن، تفقد المواد البلاستيكية حوالي 95٪ من قيمتها كمواد بعد استخدام واحد. إلى ذلك، يتم بيع حوالي مليون زجاجة بلاستيكية كل دقيقة حول العالم ويتم إعادة تدوير 14٪ منها فقط.

ويشير القيمين على هذه الدراسة إلى أن إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية إلى مواد مربحة يمكن أن تجعل عملية إعادة التدوير أكثر جاذبية وفعالية.