علماء سويديون يكتشفون هياكل عظمية لتوأم من الفايكنغ

اكتشاف
اكتشاف © رويترز

تم اكتشاف سبعة مقابر للفايكنج داخلها هياكل عظمية محفوظة جيدًا، بما في ذلك رفات رضيعين يرجح أن يكونا توأما، في بلدة سيغتونا السويدية.

إعلان

ونقل موقع "لايف ساينس" يوم الثلاثاء 06 يوليو 2021 أن علماء الآثار اكتشفوا بقايا عمرها 1000 عام لثمانية أشخاص- أربعة بالغين وأربعة أطفال- داخل المقابر. كانوا على الأرجح من الفايكنغ الذين تحولوا إلى المسيحية.

و قال يوهان رانر، مدير المشروع فيUppdrag arkeologi، وهي شركة لإدارة الموارد الثقافية، والتي قادت عمليات التنقيب في الموقع: "إن الطابع المسيحي للمقابر التي تم التنقيب عنها الآن واضح بسبب كيفية وضع القبور". 

وأضاف رانر أن معظم الناس دفنوا على ظهورهم في وضع من الشرق والغرب، في حين أن الأشخاص الذين اتبعوا معتقدات الفايكنج التقليدية في هذه المنطقة من السويد في هذا الوقت كانوا يميلون إلى حرق جثثهم. 

وعثر العلماء أيضا على رواسب من الفحم وفي بعض الحالات توابيت محترقة جزئيًا، مما يشير إلى أن طقوس النار كانت موجودة في أربع مدافن على الأقل. 

وقال رانر لـ Live Science من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني: "مثل هذه الظواهر شائعة إلى حد ما في قبور كريستيان فايكنغ، لكنها كانت نادرة في السابق في سيجتونا. 

وذكر العلماء أنهم عثروا على حجرات حجرية فوق أربعة من القبور، كان إحداها محاطًا بقطعة حجرية (حجارة موضوعة في شكل صندوق) تحيط بها. 

يقول رانر مفسرا : "لم تكن هذه المعالم معروفة من قبل من بلدة سيغتونا"، مشيرًا إلى أنها شائعة بين القبور المسيحية المبكرة في هذه المنطقة من السويد، التي تقع على بعد 23 ميلاً (37 كيلومترًا) شمال غرب ستوكهولم. 

مأساة الفايكنغ

يقول علماء الآثار إن إحدى المقابر يمكن أن تحتوي على جثتي توأم. وقال رانر: "في إحدى المقابر، كان هناك طفلان صغيران للغاية يبدو أن لديهما نفس العمر بالضبط" و التفسير الأولي للفريق هو أن "هذا القبر يحتوي على النتيجة المأساوية لإجهاض متأخر لتوأم".

حسب المصدر فقد احتوت المقابر أيضًا على العديد من القطع الأثرية المثيرة للاهتمام إذ قال رانر إن أحد الأفراد دفن في "حزام جلدي يحتوي على قطع غيار من الحديد وسبائك النحاس المطلية بالفضة"، وتم العثور على عملات فضية في فمه. وأضاف أن وضع العملات المعدنية في فم الشخص "ممارسة شائعة إلى حد ما في المدافن المسيحية في فترة الفايكنغ في وسط السويد". وقال رانر إن مقبرة أخرى تحتوي على "مشط عظمي مزخرف بشكل جميل" عثر عليه في علبة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم