خطة علمية جديدة لحل لغز الأجسام الطائرة المجهولة

صورة للفضاء الخارجي
صورة للفضاء الخارجي © فليكر NASA's Marshall Space Flight Center Follow

في قاعة المحكمة، يمكن أن تؤدي شهادة شهود العيان إلى السجن مدى الحياة. لكن في العلم، تعتبر هذه الشهادة ذات قيمة محدودة. يفرض العلم القياسات الكمية بواسطة الأدوات، وإزالة الانطباعات الذاتية للبشر من مقياس توازن الموثوقية. هذا لسبب وجيه.

يؤمن بعض الناس حقًا بواقع غير موجود، إما بسبب الهلوسة أو نتيجة لقوى نفسية عميقة تدفعهم إلى تجاهل الحقائق، خاصة تلك التي لا ترضي توقعاتهم أو غرورهم. وبالمثل، فإن الأحداث التي وقعت لمرة واحدة - المعجزات، على سبيل المثال - لا تتمتع بالصدقية العلمية، في حين يعتمد العلم  على النتائج القابلة للتكرار التي يمكن إعادتها من خلال خلق ظروف مماثلة مرات عديدة.

نشر موقع "ساينتيفيك أميريكان" في الـ27 من يوليو 2021 ورقة علمية لمحاولة تفسير ظاهرة الأجسام الطائرة خلصت إلى أن طبيعة الأدلة العلمية الموثوقة يعد أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص في سياق الأجسام الطائرة المجهولة. وتشكل التقارير السابقة لـUFOs)) حقيبة مختلطة تحتوي على شهادات شهود عيان وبيانات مفيدة منخفضة الجودة. في مقابلة لـ"آفي لوب" وهو رئيس سابق لقسم علم الفلك بجامعة هارفاردر حول كتابه "خارج الأرض" ، يذكر العالم  أحد الصحفيين أشار إلى الاكتشاف الفلكي للجسم الغريب بين النجوم "أومواموا" كما لو كان تقريرًا عن جسم غامض، ليكون جوابه "أن الاثنين لهما طبيعة مختلفة تمامًا، لأن البيانات الموجودة على Oumuamua تم الحصول عليها من خلال الملاحظات العلمية على التلسكوبات الحديثة المجهزة بالكامل، في حين أن أفضل تقارير UFO تنبع من كاميرا متوترة في مناورة نفاثة مقاتلة على طول مسار غير معروف. مثل هذا التقرير، يضيف لوب "لا يشكل مقياسًا علميًا قياسيًا في إعداد قابل للتكرار. أي شهادات داعمة من قبل الطيارين معرضة للذات المتأصلة في التجارب البشرية. يجب أن ندرك بتواضع أن المعرفة الكمية الكاملة للظروف في الإعداد التجريبي هي شرط أساسي مسبق للبيانات العلمية لتكون ذات مصداقية.

مع وضع هذا المبدأ في الاعتبار، يقول آفي لوب "فإن تقرير البنتاغون الذي تم تسليمه إلى الكونجرس في الـ25 يونيو 2021 مثير للاهتمام بدرجة كافية لتحفيز البحث العلمي نحو هدف تحديد ، غير أن صانعي السياسة أو الأفراد العسكريين ليس لديهم تدريب كافٍ في العلوم وليس لديهم سلطة على الظواهر غير المتوقعة في السماء".

بدلاً من رفض أدلة البنتاغون باعتبارها غير كافية ، يضيف أستاذ "هارفرد" السابق: "يجب أن يكون العلماء متحمسين لتكرارها بأدوات أفضل. هذا هو الأساس المنطقي لمشروع Galileo الجديد الذي بدأته مؤخرًا لاستكشاف طبيعة UAP علميًا. الهدف الأساسي لهذا المسعى البحثي هو جلب البحث عن التوقيعات التكنولوجية خارج كوكب الأرض للحضارات التكنولوجية خارج كوكب الأرض (ETCs) من الملاحظات العرضية أو القصصية إلى تعميم البحث العلمي المنهجي والشفاف والمصدق".

مشروع غاليليو حسب الباحث  يلي ثلاث طرق رئيسية للبحث. الأولى تتضمن الحصول على صور عالية الدقة لـ UAP باستخدام مجموعة من التلسكوبات ذات الفتحة الصغيرة المخصصة في مواقع جغرافية مختلفة. ثم هناك حاجة إلى ذكاء اصطناعي مكثف / التعلم العميق (AI / DL) والأساليب الخوارزمية للتمييز بين الظواهر الجوية والطيور والبالونات والطائرات التجارية أو الطائرات بدون طيار، وعن الأجسام التكنولوجية المحتملة للأرض أو غيرها من الأصول التي تقوم بمسح كوكبنا، مثل الأقمار الصناعية".

تذكر المجلة العلمية أن التصوير عالي التباين، يتطلب أن يكون كل تلسكوب جزءًا من مجموعة مكشاف من القدرات التكميلية من أنظمة الرادار إلى الكاميرات الضوئية والأشعة تحت الحمراء على التلسكوبات. يمكن أن يساعد المنظر أيضًا في رسم خريطة لحركة الأشياء في ثلاثة أبعاد. على سبيل المثال، يمكن لتلسكوبين تفصل بينهما ثلاثة أقدام رؤية جسم على مسافة تصل إلى 10 أميال مع فصل زاوي قابل للحل يبلغ عشرة ثوانٍ قوسية.

الهدف الثاني لمشروع جاليليو يتضمن البحث عن أجسام بين النجوم شبيهة بأومواموا . يهدف المشروع إلى الاستفادة من المسوحات الفلكية الحالية والمستقبلية، مثل مسح تراث الفضاء والزمان (LSST) على مرصد فيرا سي روبن (VRO) ، لاكتشاف ومراقبة خصائص الزائرين بين النجوم للنظام الشمسي. سيقوم فريق الأبحاث وضع تصور وتصميم بعثة فضائية إطلاق استعداد ل صورة الأشياء بين النجوم غير عادية مثل "Oumuamua عن طريق اعتراض مساراتها على نهجها لأشعة الشمس أو باستخدام التلسكوبات مسح الأرضية لاكتشاف الشهب بين النجوم.