"ناسا" تطلق أول اختبار لتاكسي كهربائي طائر تصل سرعته إلى 320 كيلومتراً في الساعة

تاكسي طائر أطلقته شركة EHang الصينية
تاكسي طائر أطلقته شركة EHang الصينية © ويكيبيديا

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أولى اختباراتها لنموذج أولي لطائرة كهربائية للإقلاع والهبوط العمودي مخصصة للاستخدام كسيارة أجرة.

إعلان

وبحسب ما ذكر موقع Space.com العلمي الأمريكي فإن الاختبارات التي أجريت حتى 10 أيلول/سبتمبر 2021، استخدمت الطائرة المصممة من قبل شركة Joby Aviation  بشكل يجمع بين طائرة هليكوبتر مستقبلية وطائرة بدون طيار عملاقة ذات ستة مراوح، بعد تعاون لأكثر من 10 سنوات بين "ناسا" والشركة. وأجرت الطائرة هذه الاختبارات في قاعدة جوبي بالقرب من مدينة كاليفورنيا الأمريكية.

وقال جو بن بيفيرت، مؤسس الشركة، في بيان صادر عن ناسا: "منذ اليوم الأول، أعطينا الأولوية لبناء جهاز لا يحتوي فقط على ملف تعريف صوتي منخفض للغاية، بل يندمج أيضاً بسلاسة مع البيئة الطبيعية. اعتقدنا دائماً أن الحد الأدنى من البصمة الصوتية هو المفتاح لجعل الطيران وسيلة تنقل يومية مريحة دون المساس بجودة الحياة، ويسعدنا أن نتعاون مع ناسا وهي شريكتنا منذ فترة طويلة في مجال الطيران الكهربائي".

ولجمع بعض البيانات الضرورية عن حركة السيارة والضوضاء والاتصالات في أشكال مختلفة من الطيران، كان على العلماء تطوير مركز صوتي متحرك قادر على تتبع الطائرة باستخدام 50 ميكروفوناً مختلفاً وجمع البيانات عن الضوضاء التي تصدرها.

ويمكن لطائرة "جوبي" الكهربائية بالكامل أن تقطع مسافة تصل إلى 240 كيلومتراً دفعة واحدة وتصل سرعتها إلى 320 كم في الساعة. وتقوم الشركة، التي تم إدراجها مؤخراً في بورصة نيويورك، باختبار نماذجها الأولية بالحجم الطبيعي منذ عام 2017 وأجرت أكثر من 1000 رحلة تجريبية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم