دراسة: ألماني قادر على التحكم ذاتياً بحجم حدقة عينه في حالة كانت تعتبر مستحيلة

حدقة العين
حدقة العين © فليكر (Mikebert4)

قالت دراسة علمية حديثة أن طالباً ألمانياً يبلغ من العمر 23 عاماً قادر على تقليص وتوسيع حدقة عينه وفق رغبته، وهو ما كان يعتقد العلماء سابقاً أنه مستحيل جسدياً.

إعلان

ذكرت صحيفة "ذي صن" البريطانية في 1 أيلول/سبتمبر 2021 أن العلماء كانوا يعتقدون أن توسع حدقة العين وانقباضها هي عمليات آلية بالكامل وتتم بواسطة عوامل مختلفة مثل مستوى الضوء في البيئة المحيطة وغير ذلك.

لكن دراسة حديثة أشارت إلى أن هذا ليس هو الحال على الدوام، ونقلت تجربة طالب ألماني تمت تسميته في الدراسة DW، قادر على التحكم في العضلات الصغيرة التي تضبط حجم حدقة عينه.

وأدرك الشاب أن لديه هذه القدرة على التحكم عندما كان في السادسة عشرة من عمره حين حاول "إرخاء" حدقة عينيه بعد جلسة طويلة كان خلالها يمارس ألعاب الفيديو مع أصدقائه.

وقال الطالب لكريستوف ستراوخ، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ المساعد في قسم علم النفس التجريبي من جامعة أوتريخت الهولندية: "لقد أظهرت لصديق أنني أستطيع أن أجعل حدقة عيني ترتعش ثم لاحظ أنها أصبحت أصغر. الضغط على الحدقة بقصد تصغيرها يشبه الإمساك بشيء ما، أما تكبيرها فهو مثل الاسترخاء التام".

يشير مؤلفو الدراسة إلى أنه بينما يمكن لبعض الأشخاص تغيير حجم حدقة العين من خلال طرق غير مباشرة، فإن هذا الشاب قادر على التحكم في العضلة بناءً على أمر مباشر يتخذه هو نفسه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم