كويكب بحجم نصف هرم خوفو "غافل" علماء الفلك وعبر على مسافة قريبة من كوكب الأرض

الكويكب المعروف بـ KT1 سيقترب يوم الثلاثاء 01 يونيو 2021  من الأرض
الكويكب المعروف بـ KT1 سيقترب يوم الثلاثاء 01 يونيو 2021 من الأرض © فليكر (Stefans02)

قال علماء فليك أن كويكباً باتساع جناحي طائرة بوينج 747 مر قرب كوكب الأرض مؤخراً دون أن تتمكن المراكز العلمية من رصده مسبقاً.

وفقاً لمركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي في وكالة ناسا، يطلق على الكويكب اسم 2021 SG يبلغ قطره بين 42 و94 متراً وحجمه حوالي نصف حجم هرم خوفو في الجيزة.

وطار الكويكب فوق كوكب الأرض في 16 أيلول/سبتمبر 2021، كما أشار متعقب الكويكبات EarthSky، ومع ذلك لم يتمكن العلماء من اكتشافه إلا في اليوم التالي.

وقد يبدو هذا مفاجئاً بالنظر إلى عدد الكويكبات التي يتم اكتشافها بشكل روتيني بواسطة علماء الفلك ووكالات الفضاء في جميع أنحاء العالم. غير أن هذا الكويكب، بعكس غالبية الكويكبات الأخرى، جاء من نقطة عمياء نسبية هي جهة الشمس وكان من الصعب جداً رؤيته عند اقترابه من الأرض.

وبحسب EarthSky، مر الكويكب على مسافة قريبة جداً من الأرض تمثل حوالي نصف المسافة بين الأرض والقمر.

وهي ليست المرة الأولى التي تكتشف فيها ظاهرة كهذه. في 7 أيلول/سبتمبر 2021، اكتشف علماء الفلك في ولاية أريزونا الأمريكية كويكباً صغيراً قادماً كذلك من جهة اتجاه الشمس قبل ساعات فقط من مروره.

ورغم أن حجم الكويكبين الأخيرين صغير ولا يشكل خطراً على كوكب الأرض، فإن الأمر مغاير بالنسبة للكويكب 2021 SG. ذو الحجم الكبير والسرعة الفائقة (85748 كم/ ساعة).

كان آخر تأثير معروف لمرور كويكب قرب الأرض في 15 شباط/فبراير 2013 عندما انفجر في الهواء فوق تشيليابينسك في روسيا، لم يسفر عن أي إصابات بل تحطمت فقط نوافذ بيوت في ست مدن روسية مختلفة وتسببت في حاجة 1500 شخص إلى رعاية طبية.