خرق علمي غير مسبوق: مريضة مصابة بالعمى تتمكن من الرؤية بواسطة غرسة في الدماغ

يأمل العلماء في تطوير التكنولوجيا لإنتاج صور أكثر تعقيداً
يأمل العلماء في تطوير التكنولوجيا لإنتاج صور أكثر تعقيداً © فليكر (www.AssistedSeniorLiving.net)

أعلن فريق من العلماء الإسبان أنهم تمكنوا من مساعدة مريضة كفيفة على "استعادة بصرها" بواسطة زرع غرسة دماغية تحفز القشرة البصرية بشكل مباشر.

إعلان

ونشر موقع New Atlas العلمي الخبر في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2021 واصفاً النظام الذي وضعه العلماء في جامعة ميغيل إيرنانديث في أليكانتي بإسبانيا بـ"غير المسبوق" والذي يمثل تقدماً هائلاً في أبحاث العمى.

وبحس دراسة العلماء، تم تزويد المريضة بزرع صغير يحتوي على أقطاب كهربائية دقيقة داخل القشرة، مثبتة بنظارات تلتقط الضوء ثم تحويله إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى مائة قطب كهربائي مغروسة في القشرة البصرية للمريضة التي تتمكن بهذه الطريقة من إدراك الضوء الذي تلتقطه النظارات دون استخدام عينيها.

وأجرى الباحثون أول اختبار لعملية الزرع تلك توجت بالنجاح على مريضة تبلغ من العمر 57 عاماً مصابة بالعمى منذ أكثر من 16 عاماً، تمكنت بفضل خلال التجربة من إدراك الأشكال بواسطة النظارات.

وقال الفريق: "لقد حصلنا على تسجيلات عالية الجودة ثابتة من الخلايا العصبية التي لا تتمكن من الرؤية، وظلت معايير التحفيز مستقرة بمرور الوقت".

وهكذا تمكنت المريضة من التمييز بين الحروف والصور الظلية لأشياء معينة. وسيستمر الاختبار على المرضى الآخرين للحصول على مزيد من النتائج كما يخطط الباحثون لتطوير هذه التكنولوجيا في محاولة لإنتاج صور أكثر تعقيداً وتفصيلاً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم