فريق علمي دولي يتمكن من تطوير تقنية ذكاء اصطناعي قادرة على التحدث مع الحيتان

إنقاذ حوت تقطعت به السبل على الشاطئ في الأرجنتين
إنقاذ حوت تقطعت به السبل على الشاطئ في الأرجنتين © رويترز

تمكن فريق من العلماء من تطوير تقنية ذكاء اصطناعي قادرة على التواصل مع الحيتان من خلال مبادرة علمية أطلق عليها اسم "مبادرة ترجمة الحيتان".

إعلان

وقالت مجلة "هاكاي" العلمية الكندية في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أن الهدف من المشروع هو فهم لغة الحيتان في سبيل التواصل والحدث معها.

ويرغب الفريق العلمي متعدد التخصصات في النجاح في فك تشفير الأصوات التي تستخدمها حيتان للتواصل فيما بينها من خلال استغلال تكنولوجيا "معالجة اللغات الطبيعية" وهي مجال فرعي للذكاء الاصطناعي يعتمد على معالجة اللغة والكتابة والكلام.

وبحسب مايكل برونشتاين، مدير التعلم الآلي في المشروع: "يبدو أن فك شفرة الأصوات يعمل جيداً، على الأقل بالنسبة لبعض المهام البسيطة نسبياً".

لكن على العلماء جمع أربعة مليارات من هذه "الشفرات" حتى يتمكنوا من توفير قاعدة بيانات قادرة على تطوير المشروع. في الوقت الحالي، يمكنهم الاعتماد على البحث الذي أجراه مشروع دولي آخر اسمه Dominica Sperm Whale Project تمكن من جمع حوالي 100 ألف شفرة من "كلام" الحيتان.

عندما تنتهي "مبادرة ترجمة الحيتان"، ربما يكون العلماء قد نجحوا في تطوير لغة للتواصل مع الحيتان. ويقول برونشتاين: "يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات في الطريقة التي نتعامل بها مع بيئتنا، وربما المزيد من الاحترام للعالم الحي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم