مصاب بالشلل وتصلّب الأعضاء يتمكن من التغريد على "تويتر" بواسطة الفكر فقط!

الممثل الأمريكي كريستوفر دولييه ريف الذي أصيب بالشلل عام 1995
الممثل الأمريكي كريستوفر دولييه ريف الذي أصيب بالشلل عام 1995 © ويكيبيديا

تمكن رجل أسترالي مصاب بالشلل في أطرافه العلوية مع شكل من أشكال التصلب في الأعضاء من إرسال تغريدة على تويتر باستخدام أفكاره فقط وبواسطة غرسة دماغية صغيرة.

إعلان

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية في 27 كانون الأول/ديسمبر 2021 أن فيليب أوكيف، 62 عاماً، يعاني من التصلب الجانبي الضموري وهي حالة أدت إلى إعاقة استخدام أطرافه العلوية. وعلى الرغم من ذلك، تمكن من التغريد على تويتر قائلاً: "لا داعي للنقر على المفاتيح أو الصوت. لقد أرسلت هذه التغريدة فقط بواسطة التفكير".

وتمكن أوكيف من ذلك بواسطة ما يسمى "صفيف تسجيل دعامات القطب"، أي مصفوفة من الأقطاب الكهربائية تركب في الدماغ لمساعدة المصابين بالشلل، تم تطويرها بواسطة شركة طب وعائي إلكتروني حيوي مقرها في كاليفورنيا تتيح للمرضى إنجاز مهام على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم باستخدام الفكر فقط.

وكتب أوكيف على تويتر: "في المرة الأولى التي سمعت فيها عن هذه التكنولوجيا، عرفت مدى الاستقلالية الذي يمكنها أن تمنحني إياه. النظام مذهل، يشبه تعلم ركوب الدراجة ويتطلب تدريباً، ولكن بمجرد التجريب يصبح أمراً طبيعياً. اليوم أفكر فقط في المكان الذي أريد النقر عليه على الكمبيوتر، ويمكنني إرسال رسائل بريد إلكتروني، والتحقق من حساباتي والتسوق والتحدث إلى العالم عبر تويتر".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم