"حدث مفاجئ ومدهش": علماء ينجحون في زراعة نباتات لأول مرة على سطح القمر

خسوف القمر في لقطة أخذت في 26 أيار/مايو 2021
خسوف القمر في لقطة أخذت في 26 أيار/مايو 2021 © أسوشيتد برس

نجح علماء في زراعة نباتات لأول مرة في التاريخ على سطح القمر في إنجاز كبير سيمهد الطريق لتفكير عملي في استيطان البشر للقمر بشكل مستدام.

إعلان

ذكرت صحيفة الغارديان في 12 أيار/مايو 2022 إن هذه هي المرة الأولى التي تزرع فيها البذور على تربة القمر، وبشكل عام على تربة خارج كوكب الأرض.

ورغم ان النباتات المزروعة على القمر لا تنمو بنفس الطريقة التي تنمو بها نباتات الأرض وأن بعضها توقف عن النمو أو عانى بطئاً في النمو، فإنها لا تزال تنمو في الثرى القمري، أي في طبقة الغبار والتراب والصخور المتكسرة الناتجة عن تأثير النيازك.

ووصف روبرت فيرل، أستاذ علوم البستنة في معهد علوم الغذاء والزراعة والذي يعمل مع "ناسا"، الحدث بـ"المفاجئ والمدهش"، وقال إن "الحياة الأرضية لديها القدرة على الازدهار على القمر، وبالنسبة لرواد الفضاء الذين يقضون بعض الوقت هناك، يمكن استخدام النباتات لدعم الحياة بطرق لم تكن موجودة حتى الآن".

ولكن لإجراء هذا النوع من التجارب، لا يزال من الضروري الحصول على عينات من تربة القمر وتحليلها ودراستها.

وتابع فيرل: "العينات ثمينة ومن المنطقي أن تكون "ناسا" حذرة للغاية قبل تقديمها لأي كان. الاستنتاج الرئيسي من الأبحاث هو أن نمو النبات على القمر ممكن تماماً، لكننا بحاجة إلى فهم التحديات التي تواجهنا لتحقيق أقصى قدر من النمو".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم