خسوف كلي للقمر في الليلة الفاصلة بين الأحد والإثنين

القمر الأحمر
القمر الأحمر © فليكر Scrubhiker (USCdyer)

ليلة الأحد – الإثنين 15- 16 مايو /أيار 2022 ، سيقع ظل الأرض على القمر ويجعل قمرنا يتحول إلى لون الدم الأحمر.

إعلان

قالت مادوليكا جواثاكورتا ، عالمة الفيزياء الفلكية في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا بماريلاند في تصريح لصحيفة نييورك تايمز: "بالنسبة لسكان أمريكا الشمالية ، كلهما تقريبًا ، لديهم فرصة لمشاهدة  رائعة للخسوف".

سيكون الخسوف مرئيًا لجزء كبير من العالم، بما في ذلك تلك الموجودة في الأميركتين، ومعظم أوروبا وإفريقيا، وأجزاء من المحيط الهادئ. يقدر جوزيف راو، عالم الفلك الأمريكي، أن حوالي 2.7 مليار شخص قادرين على التقاط جزء على الأقل من الخسوف.

بعد وقت قصير من غروب الشمس، يبدأ الجانب الأيسر من القمر في الظهور معتمًا. لكن الحدث الرئيسي يبدأ حوالي الساعة 10:28 مساءً بالتوقيت الأمريكي عندما يدخل القمر في الظل المركزي للأرض، والمعروف باسم الظل.

توقيت مشاهدته في المنطقة العربية

وذكرت عدّة وسائل إعلامية عربية أن هذا الخسوف عميق جدًا، ما يعني بأن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث سيستغرق القمر ساعة و25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة كافة مراحل الخسوف فستستغرق 5 ساعات و18 دقيقة ما بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة (01:32 و06:50 صباحا بتوقيت غرينتش) على مستوى الكرة الأرضية.

ويمكن رؤيته في كل المناطق التي يكون فيها الوقت ليلا لكن البعض سيرى الخسوف أفضل من البعض الآخر، اعتمادًا على الموقع الجغرافي حيث يرى إما مع شروق القمر أو غروبه عندما يكون منخفضًا في السماء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم