دراسة: النباتات قادرة على اتخاذ "قرارات سرية" وكسر قواعد الكيمياء

نبات
نبات © pixabay

اكتشف باحثون ظاهرة جديدة لم تكن معروفة من قبل تفيد بأن النباتات قادرة على اتخاذ "قرارات سرية" والاختيار بين احتمالات عدة، وذلك خلال عملية إعادة إطلاق الكربون في الغلاف الجوي.

هذه النتائج نشرت في مجلة " Nature Plants" وقد قام بها علماء في جامعة "أستراليا الغربية"، وقد لفتت إلى أن النباتات قادرة على تحديد كمية الكربون التي تريد التخلص منها في الهواء.

وقد وجد الباحثون أن النباتات تتحكم في تنفسها بطريقة غير متوقعة، إذ تستطيع التحكم بمقدار الكربون الذي ستحتفظ به عبر استخدام قناة التمثيل الغذائي. يذكر أن النبتات تنتج الكربون خلال عملية التركيب الضوئي (Photosynthèse) لتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية للتمكن من الحصول على التغذية.

و"يتخذ هذا القرار" تحديدا قبل أن تقرر النباتات حرق مركب يسمى البيروفات لإنتاج وإطلاق ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى في الغلاف الجوي. فبإمكان النبتة إحراق البيروفات وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، أو يمكنها استخدامه لبناء الدهون الفوسفورية والزيوت النباتية والأحماض الأمينية والأشياء الأخرى التي تحتاجها لصنع كتلتها الحيوية.

وهذا يعني أن النبات بإمكانها تتبع مصدر البيروفات، واختيار بين إطلاقه أو التمسك به.

ويرى فريق البحث أن هذه القدرة على اتخاذ القرارات تكسر القواعد العادية للكيمياء الحيوية، حيث يكون التفاعل عادة "تنافسي" بين المواد الكيميائية.

ويسلط العلماء الضوء على أهمية فهم عملية التنفس لدى النباتات، للمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية في الغلاف الجوي التي تسبب الاحتباس الحراري. ويلفت هؤلاء إلى ضرورة أن تكون النباتات مستودعا جيدا للكربون، لدى التفكير في تطوير النباتات جينيا.