لماذا حذفت الصين تقريراً رسمياً عن احتمال التقاط إشارات من حضارات فضائية؟

التلسكوب العملاق Sky Eye
التلسكوب العملاق Sky Eye AP - Liu Xu

نشرت مجلة " Science and Technology Daily" العلمية، الصادرة عن وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تقريرا يفيد بأن التلسكوب العملاق Sky Eye ربما التقط إشارات من حضارات خارج كوكب الأرض، لكن يبدو أنها قامت لاحقا بحذف التقرير والمنشورات المتعلقة بالاكتشاف.

إعلان

وأشار التقرير إلى أن الإشارات الكهرومغناطيسية ضيقة النطاق التي رصدتها Sky Eye تختلف عن الإشارات التي تم التقاطها في السابق، وفقا لتشانغ تونجيه، كبير العلماء في فريق بحث عن حضارة خارج كوكب الأرض، شاركت في تأسيسه جامعة بكين، والمرصد الفلكي الوطني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة كاليفورنيا.

ولم تتوضح حتى الآن أسباب حذف التقرير عن موقع المجلة على الرغم من أن الخبر تم تداوله بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، ونشرته وسائل إعلام رسمية أخرى.

وفي أيلول - سبتمبر 2020، أطلق تلسكوب Sky Eye (أكبر تلسكوب في العالم) رسميا مهمة البحث عن حياة خارج كوكب الأرض. وقال تشانغ إن الفريق اكتشف مجموعتين من الإشارات المشبوهة في عام 2020 أثناء دراسة بيانات تم جمعها عام 2019، كما اكتشف إشارة أخرى غريبة في عام 2022 من بيانات المراقبة للكواكب الخارجية.

ويشير تشانغ إلى أن Sky Eye يعتبر حساس للغاية في النطاق اللاسلكي منخفض التردد ويلعب دورا مهما في البحث عن الحضارات الفضائية.

لكنه أوضح أن الإشارات المشبوهة يمكن أن تكون أيضا نوعا من التداخل اللاسلكي وتتطلب مزيدا من التدقيق والدراسة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم