دراسة ترجح أن الانسان استخدم النار منذ مليون سنة بعد تحليل موقع أثري في إسرائيل

نار
نار © pixabay

توصلت تقنية ذكاء اصطناعي إلى اكتشاف آثار حرائق في موقع أثري يبلغ عمره حوالي مليون عام في إسرائيل، وفق دراسة جديدة نشرت في مجلة " New Scientist".

إعلان

وأشارت الدراسة إلى أن الباحثين استخدموا برنامج خوارزميات لفحص الأحجار التي تم جمعها من الموقع الأثري الساحلي القديم "إيفرون كواري" "Evron Quarry"، في شمال البلاد.

وتم تطوير البرنامج على اكتشاف العلامات الدقيقة والمعقدة التي خلفتها النار على قطع الصوان داخل المواقع غير الأثرية في الريف الإسرائيلي.

من جانبها، توضح صحيفة هاآرتس أن العلماء لا يؤكدون أن الانسان أشعل النار في هذا الموقع الذي يبلغ عمره مليون سنة. لكن الدراسة تمكن من تطوير تقنيات التحليل الطيفي التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت الأدوات الحجرية القديمة قد تم تسخينها بشكل اصطناعي، حتى لو لم يكن هناك أثر مرئي للنار.

وإذا اثبتت هذه التقنية فعاليتها، فستعطي معلومات جديدة حول الفترة الزمنية التي بدأ فيها الانسان الحديث باستخدام النار ولأي هدف.

ولم يتوقع الباحثون العثور على آثار للنار في "إيفرون كواري". بل وقع اختيارهم عليه لأنه يحتوي على نفس النوع من الصوان المستخدم لتدريب برنامج الذكاء الاصطناعي. لذلك كانت دهشتهم كبيرة عندما أظهر البرنامج أن العديد من أدوات الصوان قد تم تسخينها على درجات حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية.

يذكر أن المعلومات لا تزال متضاربة حول الفترة الزمنية التي بدأ فيها أسلاف الانسان باستخدام النار. فقد رجحت اكتشافات أثرية سابقة أن هذه الفترة تعود إلى حوالي 400 ألف سنة، فيما تشير دراسات أخرى إلى أنها قد تصل إلى 1.5 مليون سنة.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية