ناسا بحاجة إليك لدراسة الغيوم على كوكب المريخ!

الغيوم على المريخ
الغيوم على المريخ © فليكر 2di7 & titanio44Suivre

يأمل علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في حل لغز أساسي حول الغلاف الجوي للمريخ، لمساعدتهم على فهم عوامل الطقس على الكوكب الأحمر ولماذا لا تتساقط فيه المياه.

إعلان

في هذا الإطار، أطلقت ناسا مشروعا جديدا يسمى "Cloudspotting on Mars" (تحديد الغيوم على المريخ)، والذي يدعو الجمهور للتعرف على السحب المريخية باستخدام منصة علوم المواطن Zooniverse.

وقد تساعد هذه البيانات الباحثين في معرفة سبب ضحالة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، الذي يثمل 1% فقط من كثافة غلاف الأرض، على الرغم من الأدلة الوافرة التي تشير إلى أن الغلاف الجوي للمريخ كان أكثر كثافة من قبل.

ويقدم الموقع شرحا تفصيليا لما هو مطلوب من المشاركين في هذا المشروع. ولدى الدخول إلى الموقع، يظهر على الشاشة صورا بالأسود والأبيض شبيهة بالرسوم البيانية، وعلى المستخدم أن يضع إشارة على "ذروة القوس" التي تمثل الغيوم.

اضغط هنا للدخول إلى موقع Cloudspotting on Mars

وعلى غرار الأرض، يحتوي المريخ على غيوم مكونة من جليد مائي. ولكن على عكس كوكبنا، يحتوي المريخ أيضًا على غيوم مكونة من ثاني أكسيد الكربون، والتي تتشكل عندما يصبح الجو باردا بدرجة كافية ليتجمد الغلاف الجوي. من خلال فهم مكان وكيفية ظهور هذه الغيوم، يأمل العلماء في فهم بنية الغلاف الجوي الأوسط للمريخ بشكل أفضل، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 30 إلى 50 ميلاً (50 إلى 80 كيلومترًا).

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم