الصين تعلن أنها ستبدأ بإنتاج الطاقة عبر الاندماج النووي بعد 6 سنوات فقط

مفاعل اندماج نووي صيني
مفاعل اندماج نووي صيني AFP - STR

وافقت السلطات الصينية على بناء أكبر منشأة لطاقة الاندماج النووي في العالم، وفق خطة لبدء الإنتاج بحلول عام 2028، بحسب ما أعلن مدير المشروع والأستاذ في الأكاديمية الصينية للفيزياء الهندسية Peng Xianjue.

إعلان

وعبر الباحث عن رغبة الصين بأن تصبح أول بلد يتمكن من انتاج الطاقة عبر الاندماج النووي، التي ستشكل كنزا عظيما للعلوم والتكنولوجيا في عالم اليوم، بحسب وصفه.

وقال بنغ إن بناء المفاعل النووي الاندماجي، المعروف أيضًا باسم آلة Z-pinch، سيكتمل بحلول عام 2025 في مدينة تشنغدو، الواقعة في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين، مضيفًا أنه سيكون قادرًا على توليد الكهرباء بقدر 50 مليون أمبير.

ويحاول العلماء في جميع أنحاء العالم تطوير محطة طاقة اندماج نووي عاملة منذ عقود. وعلى الرغم من أن الاندماج قد تم اختباره بنجاح في المختبر، إلا أنه ليس من المستطاع بعد توليد طاقة كهربائية على المستوى التجاري، نظرا للصعوبات التقنية التي تواجهها.

وسيستند النهج الصيني على مزيج من عمليات الاندماج والانشطار النووي. فبدلاً من الذهاب مباشرة إلى الشبكة الكهربائية، ستعمل الطاقة الناتجة عن الاندماج النووي على تشغيل تيار من الجسيمات التي ستصل إلى عينات اليورانيوم، وبالتالي إطلاق عملية الانشطار النووي - حيث تنقسم النوى الذرية - لإنتاج المزيد من الطاقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية