تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مناطق فرنسا الـ 13 ستوزع كتاباً يحتوي رسوم كاريكاتير "دينية وسياسية" في المدارس

عدد "شارلي ايبدو" الأول بعد الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له يحمل رسماً للنبي محمد كتب فوقه "كل شيء مغفور"
عدد "شارلي ايبدو" الأول بعد الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له يحمل رسماً للنبي محمد كتب فوقه "كل شيء مغفور" © رويترز
نص : علاء خزام
3 دقائق

اتخذت السلطات المحلية في مناطق فرنسا الـ 13 زمام المبادرة وأعلنت نيتها نشر كتاب يحتوي رسوم كاريكاتير سياسية ودينية لتوزيعها في مدارس البلاد الثانوية وذلك رداً على اغتيال المدرّس صمويل باتي، يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020، على يد إرهابي شيشاني وتحدياً للفكر الإسلامي المتطرف.

إعلان

وجاء هذا الإعلان على لسان رئيس مجلس منطقة "بروفانس ألب كوت دازور"، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس المناطق، رونو موزولييه، يوم الاثنين 19 أكتوبر- تشرين الأول 2020، الذي قال: "نحن، رؤساء المناطق الفرنسية، نبادر اليوم لإعداد إصدار كتاب يجمع الرسوم الكاريكاتيرية الدينية والسياسية الأكثر لفتاً للنظر والتي نشرت في صحف المناطق إلى جانب تلك المنشورة في الصحافة الوطنية".

وأدان موزولييه خلال انعقاد مؤتمر مناطق فرنسا قرب العاصمة باريس "الاغتيال الخسيس والجبان" الذي أودى بحياة صمويل باتي وأضاف "سنطلب من فريق من المؤرخين أن تدرج في تاريخ بلادنا الحق في الرسم الكاريكاتيري". وتابع رئيس المناطق في فرنسا أن وزارة التربية الوطنية ستشارك "في هذه المبادرة حتى يمكن إتاحة هذا الكتاب لجميع طلاب المدارس الثانوية في فرنسا".

وأكد موزولييه: "بهذه البادرة (...) نريد أن نشهد على التزاماتنا بالدفاع عن قيم الجمهورية والحق الأساسي لكل فرد من مواطنينا في العيش في سلام وحرية"، وذلك قبل أن يقف الحضور دقيقة صمت حداداً على الأستاذ صمويل باتي.

رئيس جمعية رؤساء بلديات فرنسا، فرانسوا باروان، رحب بهذه المبادرة التي تهدف إلى "نشر أحد مظاهر الحرية على نطاق واسع لجميع المدارس الثانوية في فرنسا"، وطالب في كلمة بـ"إقامة نظام جمهوري (...) على كامل أراضي" البلاد.

يوم الجمعة الفائت 16 تشرين الأول 2020، قطع إرهابي من أصل شيشاني، اسمه عبد الله أنزوروف عمره 18 عاماً ومنحته فرنسا اللجوء، رأس صمويل باتي حوالي الساعة الخامسة مساءً بالقرب من المدرسة حيث كان يعلّم التاريخ والجغرافيا في منطقة هادئة في كونفلان سانت أونورين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.