تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

فرنسا: تأجيل جوائز أدبية فرنسية بسبب فيروس كورونا

الكاتب الفرنسي جان بول دوبوا الحائز على جائزة غونكور 2019
الكاتب الفرنسي جان بول دوبوا الحائز على جائزة غونكور 2019 (أ ف ب)

في فرنسا قامت عدة جوائز أدبية بتأجيل موعد إعلان الفائزين بها في دورة هذا العام بسبب الحجر الصحي الذي تشهده البلاد انطلاقا من يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020.

إعلان

جائزة غونكور للرواية وهي أرفع جائزة أدبية فرنسية كانت أول من فتح باب تأجيل الاعلان عن الفائز بدورتها هذا العام بعد اعلان الرئيس ايمانويل ماكرون الحجر الصحي لمدة شهر في اطار محاربة تفشي وباء كورونا.

وصرحت المندوبة العامة لأكاديمية غونكور فرانسواز غوسينو بأن تأجيل إعلان اسم الفائز أو الفائزة بغونكور هذا العام الى أجل غير مسمى يدخل في باب التضامن مع أصحاب المكتبات المجبرين على إغلاق المكتبات تنفيذا لإجراءات الحجر. وأوضحت المندوبة بأن غونكور ترفض أن تستفيد المنصات الأجنبية الخاصة ببيع الكتب من عائدات مبيعات الرواية الفائزة على حساب المكتبات.

واتخذت عدة جوائز أخرى قرار التأجيل لنفس الأسباب منها جوائز الأكاديمية الفرنسية وآنتيرايي في حين أعلنت جائزة فيمينا أنها ستعلن اسم الفائز الاثنين المقبل.

وجرت العادة أن يتم اعلان الفائزين بجوائز الكتاب في شهري نوفمبر وديسمبر في اطار موسم الجوائز الأدبية الذي يرفع بقوة مبيعات الكتب الفائزة ويعول عليه كثيرا أصحاب المكتبات لتدارك الخسائر التي لحقتهم بسبب التدابير الصحية هذا العام، خاصة فترة الحجر الشامل في شهري مارس وأبريل الماضيين.

وتسود أصحاب المكتبات المستقلة موجة غضب من السلطات التي أجبرتهم على الإغلاق في حين تم السماح لسلسة متاجر "فناك" الكبيرة بالاستمرار في العمل.

كما أن إغلاق المكتبات يعود بالنفع على المنصات الأجنبية المتخصصة ببيع الكتب عبر شبكة الانترنيت مثل "أمازون" وغيرها.

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.