فرنسا :الحجر الصحي مستبعد

رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس © رويترز

يكشف رئيس الوزراء جان كاستكس، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم  الخميس 14 يناير 2021 ، عن إجراءات جديدة لمكافحة كوفيد19 من جهة، وتحديد استراتيجية الحكومة لمواجهة السلالتين الجديدتين للفيروس، تم اكتشاف إحداهما في بريطانيا، والأخرى في جنوب إفريقيا، في ظل غموض كبير ما يزال يكتنف هاتين السلالتين. وسيشارك في المؤتمر الصحفي ستة وزراء هم وزير التربية والتعليم جان ميشال بلانكير، ووزير الاقتصاد برونو لو مير، ووزير الصحة أوليفييه فيران، ووزيرة الثقافة روزلين باشلو وكذلك وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فريديريك فيدال، وزيرة العمل إليزابيث بورن.

إعلان

بحسب ما تسرب من أخبار، فإن بين التدابير التي تفضل الحكومة تبنيها، تقديم  حظر التجول إلى السادسة مساء، على أن يشمل كافة أنحاء البلاد، بدلا من الاكتفاء بمناطق محددة كما هو الشأن عليه حاليا. بينما بات من المستبعد أن تتجه الحكومة نحو فرض حظر صحي كامل كذاك الذي تم العام الماضي. ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته شركة إيلاب، لصالح قناة بي إيف إيم تي في، فإن أكثر من 80 في المائة من الفرنسيين يتوقعون أن تعلن الحكومة عن حظر صحي جديد.

من المتوقع الإعلان عن سلسلة جديدة من التدابير من أجل الحد من انتشار العدوى، وذلك في ظل عدد من المقترحات التي تقدمت بها منظمات عاملة في المجال للحكومة، من قبيل فرض حجر صحي على أي شخص يدخل إلى التراب الفرنسي.

غير أن القرار المرتقب للحكومة بهذا الشأن ما يزال غير معروف. كما استبعدت مصادر عدة أن تقوم الحكومة بإغلاق المدارس والمقاصف المدرسية، وهي تدابير سبق للأطباء أن طالبوا بها مؤكدين أن المؤسسات التربوية تشكل إحدى الأماكن حيث ينتشر الفيروس بشكل كبير وخاصة في المقاصف المدرسية.

غير أن المجلس العلمي الفرنسي نصح بالإبقاء على تلك المؤسسات مفتوحة في هذه المرحلة، على أن يتم ضبط معايير السلامة داخلها والتعامل بصرامة في ما يتعلق باحترامها ومراقبة ذلك. بينما تظل الكثير من الأسئلة مطروحة بخصوص وضع المؤسسات الجامعية.

من المنتظر أن يشكل هذا الموضوع، إحدى النقاط الأساسية التي سيركز عليها رئيس الوزراء جان كاستكس في ندوته الصحفية اليوم، خاصة وأن المؤسسات الجامعية تشهد اضطرابا كبيرا في نشاطها، علما أن كاستكس سيلتقي ممثلين عن الطلاب يوم غد الجمعة 15 يناير 2021.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم