بالفيديو - مكالمة هاتفية بين كيليان مبابي وفرنسي آخر هو قائد المحطة الفضائية الدولية

اللاعب الفرنسي كيليان مبابي ورائد الفضاء الفرنسي توماس باسكييه
اللاعب الفرنسي كيليان مبابي ورائد الفضاء الفرنسي توماس باسكييه © أ ف ب

لأول مرة جرى حديث مُوَثق عبر فيديو حول عوالم كرة القدم وعوالم الفضاء. حصل ذلك قبل أيام بين فرنسيين هما نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي وقائد المحطة الفضائية الدولية الحالي توما باسكييه.

إعلان

أما السياق الذي دار فيه الحديث بين مبابي وباسكييه، فهو من جهة تأهب منتخب " الديوك" لخوض مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم والتي ستبدأ يوم 11 يونيو -حزيران 2021. وتندرج في السياق ذاته من جهة أخرى التجارب البحثية التي يجريها   حاليا باسكييه في محطة الفضاء الدولية   والتي لديها علاقة بمجالات متعددة منها المجال الرياضي.

وقد سعى رجل الفضاء الفرنسي خلال هذه المكالمة إلى الرد على عدد من الأسئلة التي طرحها عليه كيليان مبابي منها واحد حول ما إذا كان طاقم المحطة الفضائية لديه بعض الوقت للعب كرم القدم. ويتضح من رد باسكييه أن ذلك ممكن. ولكن رجل الفضاء الفرنسي حرص على التأكيد -وهو يمسك بكرة قدم- إن انعدام الجاذبية في المحطة الفضائية الدولية يحول دون سقوط الكرة على قاع المحطة على عكس ما هو عليه الأمر بالنسبة إلى كرات الملاعب الأرضية. وإذا كان باسكييه قد شرح لمبابي أن لعب كرة القدم عملية معقدة جدا في الفضاء، فإن نجم المنتخب الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان قال بدروه معلقا على شروح مُخاطبه إن كرة القدم ليست كل شيء في الحياة.

ونظرا لأن رجل الفضاء الفرنسي توما باسكييه يتولى مهام قائد طاقم المحطة الفضائية الذي يضم ستة رواد فضاء، فإن جزءا من المكالمة الطريفة التي أجراها مع مبابي تعلق بمواصفات قائد منتخب أو ناد رياضي أو قائد مهمة فضائية. وفي هذا الشأن قال باسكييه إن من مهامه أن يستمع إلى رفاقه في المحطة الفضائية ليلَ نهارَ إذا لزم الأمر طيلة الأشهر الستة التي يُقضيها في المحطة الفضائية والتي بدأت يوم الرابع والعشرين من شهر أبريل -نسان عام 2021. وأضاف يقول إن القائد الحقيقي هو الذي يستطيع خلق روح العمل الجماعي بين أشخاص قد يكونون أصدقاءه وآخرين لم يختر أن يكونوا معه. أما كيليان مبابي، فإنه رأى أن اختيار قائد فريق أو منتخب لكرة القدم أو طاقم فضائي لا يتم بمحض الصدفة بل لأن هناك قناعة بأن القادة الفعليين لديهم مؤهلات تسمح لهم بالسمو بالآخرين.

وفي ختام اللقاء بين نجم المنتخب الفرنسي لكرة القدم وقائد المحطة الفضائية الدولية، خاطب توما كيليان فقال له في إشارة إلى ما ينتظره الفرنسيون من منتخبهم في مباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم: " اجعلونا نفتخرْ بفرنسا. أما أنا فإني أبذل كل ما في وسعي حتى أعطي صورة جيدة عن فرنسا وواثق من أنكم ستكونون كذلك".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم