الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الدورة الأولى من انتخابات المناطق والأقاليم

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته يدليان بصوتيهما
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته يدليان بصوتيهما AFP - LUDOVIC MARIN

يدلي الناخبون الفرنسيون يوم الأحد 20 يونيو 2021 بأصواتهم في انتخابات المناطق والمقاطعات التي تم تأجيلها بسبب وباء فيروس كورونا.

إعلان

و افتتحت مكاتب التصويت عند الساعة الثامنة صباحا، برسم الجولة الأولى من هذه الانتخابات التي وجهت فيها الدعوة إلى أكثر من 43 مليون ناخب قصد التوجه إلى صناديق الاقتراع، في إطار هذا الموعد الانتخابي الذي يسبق الانتخابات الرئاسية التي ستجري عام 2022، وذلك من أجل انتخاب المستشارين في مجالس المناطق والاقاليم لمدة ست سنوات.

وتعتبر نسبة المشاركة في انتخابات المناطق والأقاليم من بين أبرز الرهانات، ذلك أن الفرنسيين غالبا ما يغيبون عن التصويت في مثل هذا الاستحقاق.

أما الرهان الثاني فيتعلق بالنتيجة التي سيحققها حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف الذي تتزعمه مارين لوبان.

وينتظر أن تقفل مكاتب التصويت عند الساعة السابعة مساء في المدن والبلدات الصغيرة وفي الساعة الثامنة ليلا في المدن الكبرى كباريس ومرسيليا وليون وليل.

وخلال انتخابات المناطق والاقاليم الأخيرة التي أجريت في ديسمبر- كانون الأول عام 2015، كانت نسبة المشاركة قد بلغت 49,91 في المائة.

وكان هذا الاقتراع المزدوج قد أجل في مارس الماضي على خلفية بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا ذروتها، ليتم تحديده أخيرا في 20 و27 يونيو- حزيران 2021.

وسيتمكن الناخبون الفرنسيون من خلال دورتي هذه الانتخابات من انتخاب رؤساء 12 منطقة حضرية، بالإضافة إلى جزيرتي غوادلوب ولاريونيون، التابعتين لأقاليم ما وراء البحار الفرنسية، وتعيين ممثلين في مجالس المناطق والأقاليم من بين 155 قائمة مرشحة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم