فرنسا تتيح مجانية الحصول على وسائل منع الحمل للشابات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و25 سنة

حبوب طبية لمنع الحمل
حبوب طبية لمنع الحمل © فليكر (Phoney Nickle)

دخلت مجانية وسائل منع الحمل للواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و25 سنة حيز التنفيذ السبت 01 يناير 2022 في فرنسا بهدف الحدّ من "التراجع" الذي لاحظته السلطات، ويقدّر عدد المعنيات به بنحو ثلاثة ملايين شابة.

إعلان

وأعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران عن هذا الإجراء في ايلول/سبتمبر الفائت، مشيراً إلى "تراجع" في استخدام الشابات وسائل منع الحمل، عازياً ذلك بالدرجة الأولى إلى "أسباب مالية".

ولاحظت الواقع نفسه أيضاً الناطقة باسم جمعية En avant tous النسوية الفرنسية لويز ديلافييه التي رأت في تصريح لوكالة فرانس برس أن "النساء بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين يكنّ معرّضات كثيراً نظراً إلى أنهنّ يفقدن الكثير من الحقوق مقارنة بالمرحلة التي كنّ فيها قاصرات وغير مقتدرات اقتصاديا".

وتطبق مجانية وسائل منع الحمل في فرنسا أصلاً على القاصرات. 

وأوضحت وزارة الصحة أن التغطية ستكون كاملة لاستشارة واحدة سنوياً لطبيب أو قابلة، وللفحوص البيولوجية ذات الصلة، وكذلك لوسائل الحماية نفسها، كبعض الحبوب وغرسة منع الحمل واللولب  والحجاب الحاجز والوسائل الهرمونية الطارئة.

واحتلت فرنسا عام 2020 المرتبة الثانية بعد بلجيكا في ترتيب المنتدى البرلماني الأوروبي للحقوق الجنسية والإنجابية الذي يقيم درجة "الوصول إلى وسائل منع الحمل الحديثة والفاعلة والميسورة الكلفة" في أوروبا.

وأشار المنتدى إلى أن "35 في المئة من حالات الحمل في أوروبا غير مخطط لها مع أن نحو 60 في المئة من النساء الأوروبيات في سن الإنجاب يستخدمن شكلاً من أشكال منع الحمل".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم