استطلاع جديد يظهر أن 48% من الفرنسيين يتوقعون فوز ماكرون في السباق الرئاسي

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون AFP - THOMAS SAMSON

أشار استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "Elabe" قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسة الفرنسية أن 48% من الفرنسيين يتوقعون إعادة انتخاب الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون لدورة ثانية.

إعلان

إلى ذلك، توقع 14% من المشاركين في هذا الاستطلاع فوز مرشحة حزب "الجمهوريون" اليميني فاليري بيكريس. كما توقعت نسبة مشابهة فوز مرشحة "التجمع الوطني" اليميني المتطرف مارين لوبان.

ولم يتوقع سوى 6% فوز المرشح اليميني المتطرف أيضا إيريك زمور، و5% رجحوا كفة مرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون. أما جميع المرشحين الآخرين فلم ينالوا أكثر من 3% من ترجيحات الفوز.

أما داخل الأحزاب الفرنسية، فيظهر الاستطلاع أن مناصري حزب ماكرون الوسطي هم الأكثر ثقة بفوز مرشحهم إذ يعتقد 91% منهم أنه سينتخب لولاية ثانية. أما حزب الخضر، فلا يرى سوى 11% بينهم أن مرشحهم يانيك جادو باستطاعته الفوز.

من جانبهم، يعتقد 65٪ من أعضاء التجمع الوطني بأن مارين لوبان يمكن أن تصبح رئيسة للجمهورية. أما بالنسبة لمؤيدي حزب "الجمهوريون"، فإن 52٪ يرجحون من فوز فاليري بيكريس. كما أن 54% من مؤيدي زمور يرجحون فوزه.

وعلى اليسار المسرح السياسي، توقع 39٪ فقط من محازبي "فرنسا الأبية" فوز جان لوك ميلانشون، و16٪ من المؤيدين الاشتراكيين يؤمنون بانتخاب آن هيدالغو أو كريستيان توبيرا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم