فرنسا: متغيرات جديدة في جواز التطعيم تدخل حيز التنفيذ

الشرطة الفرنسية تستجوب شخصا في ظل الإجراءات المفروضة لمحاربة فيروس كورونا، مدينة نيس، جنوب فرنسا
الشرطة الفرنسية تستجوب شخصا في ظل الإجراءات المفروضة لمحاربة فيروس كورونا، مدينة نيس، جنوب فرنسا © (رويترز: 20 مارس 2020)

دخلت التعديلات التي أقرتها الحكومة الفرنسية على قواعد الجواز الصحي الذي تحول إلى جواز تطعيم حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الثلاثاء، 15 فبراير 2022، إذ سيفقد الأشخاص الذين لم يتلقوا جرعتهم الثالثة، ولم يصابوا بـ Covid-19، منذ أقل من أربعة أشهر، جواز اللقاح الخاص بهم.

إعلان

ووفقًا لتقديرات الحكومة، سيتأثر بهذا المتغير ما بين 4 و 5 ملايين شخص في فرنسا. فما الذي سيتغير في الواقع؟ وماذا يجب فعله للحفاظ على جواز تطعيم ساري المفعول؟

سيتوجب على الأشخاص الذين تفوق سنهم 18 سنة، تلقي جرعة لقاح معززة في أجل 4 أشهر كحد أقصى قبل نهاية صلاحية جوازهم الأولي، وعدم القيام بذلك يعني فقدان الوثيقة صلاحيتها، باستثناء الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس قبل مدة أربعة أشهر.

استثناءات

وحسب قرار الحكومة الفرنسية الذي يدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022، يستثنى من تلك الإجراءات الأشخاص الذين يتوفرون على وثيقة طبية تثبت خطورة تلقيهم اللقاح لأسباب صحية، إذ تعتبر كافية لولوج الأماكن التي يشرط لدخولها تقديم جواز تطعيم ساري المفعول.

ووفق المصدر ذاته، فإن الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الـ18 غير معنيين بالشروط الجديدة، وليسوا مجبرين على تلقي جرعة معززة لتمديد صلاحية جواز لقاحهم.

وحسب الحكومة الفرنسية، فإن الأماكن التي سيصبح الولوج إليها ممنوعا في غياب جواز التطعيم، هي: الحانات والمراقص الليلية والمطاعم وقاعات السينما والمعارض والصالونات المهنية ووسائل النقل بين الجهات (القطارات، الطائرات، والحافلات).

من جهة أخرى، لن تكون شهادة الاستشفاء كافية لمغادرة التراب الفرنسي، إذ يشترط تلقي جرعة معززة بعد تسعة أشهر من الجرعة الأولية.

إلغاء الجواز

هل يمكن التخلي عن جواز التطعيم قريباً؟ تدرس الحكومة الفرنسية ذلك لنهاية مارس أو بداية أبريل 2022. إذ أعلن غابرييل آتال، الأربعاء، 9 فبراير 2022، أن هناك "أسبابًا للأمل" مضيفا: "في نهاية شهر مارس، وبداية شهر نيسان أبريل 2022، سنكون قادرين على إلغاء جواز التلقيح "اعتبارا للتحسن الذي طرأ على الوضع الصحي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم