في حال انتخابها كيف ستتعامل مارين لوبن مع مسألة حظر الحجاب في الأماكن العامة؟

في محل يبيع أزياء "إسلامية" في مدينة لوبورجيه قرب باريس
في محل يبيع أزياء "إسلامية" في مدينة لوبورجيه قرب باريس © أسوشيتد برس

لوبان تزيل حظر الحجاب في الأماكن العامة عن رأس أولوياتها الانتخابية مع إمكانية طرحه للنقاش أمام الجمعية الوطنية في حال فوزها. 

إعلان

أشار جوردان بارديلا نائب رئيسة التجمّع الوطني الذي تتزّعمه مارين لوبان الى أن الحجاب سيحظر في المباني والإدارات العامة كافة وسيتاح لمدراء الشركات حظر المظاهر السياسية - الدينية، مشددا على أن الحظر هو الهدف على المدى الطويل، مع التمييز بين حجاب الفرنسيات المتأتيات من موجات الهجرة في الستينات والسبعينات والحجاب الذي بات اليوم ورقة ضغط بين أيدي من وصفهم بالمتشدّدين الإسلاميين وانتقاصا للمساواة بين الرجل والمرأة.

الناطق باسم لوبان سيباستيان شونو أوضح بدوره أن حظر الحجاب في الأماكن العامة يأتي لاحتواء النزعة السلفية والتمويلات الموجّهة لها والتصدّي للتعصّب الإسلامي حسب قوله، مشيرا الى أنه في حال تولي لوبان الرئاسة، ستكلّف البرلمان بتحديد تفاصيل هذه المسألة، لتقديم الحلول العملية.

مسألة حظر الحجاب عادت إلى الواجهة خلال الحملة الانتخابية والمتنافسان في السباق الرئاسي هما على طرفي نقيض من هذه القضية. ففي حين تدعو لوبان لحظر الحجاب في الأماكن العامة، يسعى ماكرون لاستغلال إصرارها على هذه الفكرة للقول بإن سياساتها لا تختلف عن سياسات الجبهة الوطنية المتشددة التي أسسها والدها جان ماري لوبن، ويشير الى تمسّكه بضرورة الدفاع عن الحريات الدينية، كما يشدد على أن حظر الحجاب سيعني دستوريا منع جميع الرموز الدينية بما في ذلك القلنسوة اليهودية والصليب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم