أبرز ردود الفعل الدولية على فوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن © أسوشيتد برس

بعد إعلان فوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، توالت فوراً ردود أفعال دولية رحبت بانتخابه وتطلعت إلى مواصلة العمل والتعاون مع فرنسا.

إعلان

وهنأ قادة الاتحاد الاوروبي ماكرون حيث رأى رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية". وكتب ميشال على تويتر "في هذه المرحلة المضطربة، نحتاج الى أوروبا صلبة والى فرنسا ملتزمة تماما من أجل اتحاد أوروبي أكثر سيادة وأكثر استراتيجية"، فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين "أبدي ارتياحي الى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معا، سنمضي قدما بفرنسا واوروبا".

من جهته اعتبر رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي أن فوز ماكرون في الانتخابات هو "خبر رائع لكل أوروبا". وعلق دراغي في بيان رسمي أن "انتصار ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا".

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال إن ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا "سروره بمواصلة العمل" معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربا". وغرد جونسون بالفرنسية الأحد "أهنىء إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية. أنا مسرور بأن نواصل العمل معا على موضوعات رئيسية بالنسبة الى بلدينا والى العالم".

هنّأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ماكرون بإعادة انتخابه، قائلًا إنه "يتطلّع إلى مواصلة العمل" معه. وكتب ترودو على تويتر، مرفقًا نصّه بصورة تجمعه بماكرون، "تهانينا ايمانويل ماكرون. أتطلّع لمواصلة العمل معًا على القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديموقراطية إلى مكافحة تغير المناخ إلى خلق وظائف جيدة ونمو اقتصادي للطبقة الوسطى".

هنّأ المستشار الألماني أولاف شولتس ماكرون على فوزه في الانتخابات معتبرًا أن الذين صوّتوا له أرسلوا "إشارة قوية لصالح أوروبا". وكتب على تويتر بالفرنسية "تهانينا"، وتابع بالألمانية قائلًا "تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!"

كتب رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز على تويتر "اختار المواطنون فرنسا ملتزمة باتّحاد أوروبّي حرّ وقوي ومنصف. الديموقراطيّة تفوز. أوروبا تفوز"، مضيفًا "تهانينا إيمانويل ماكرون".

هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد ماكرون وكتب على تويتر "تهانينا لإيمانويل ماكرون، الصديق الحقيقي لأوكرانيا، على إعادة انتخابه!". وأضاف "أتمنّى له نجاحات جديدة لما فيه خير الشعب (الفرنسي). إنّني أُقدّر دعمه وأنا مقتنع بأنّنا نتقدّم معًا نحو انتصارات مشتركة جديدة. نحو أوروبا قويّة وموحّدة!".

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره ماكرون على إعادة انتخابه، واصفا فرنسا بأنها "شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية". وكتب بايدن على تويتر "أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديموقراطية ومواجهة تغير المناخ". من جهته هنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد ماكرون على إعادة انتخابه، قائلا إن واشنطن تتوقع استمرار التعاون الوثيق مع باريس. وكتب بلينكن على تويتر "نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة".

بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ رسالة الاثنين إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لـ"يهنئه" بإعادة انتخابه رئيسًا، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني CCTV. وقال شي "أتمنى مواصلة العمل مع الرئيس ماكرون للدفاع (...) كما كانت الحال منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية، عن مبادئ الاستقلال والتفاهم المتبادل والبصيرة والمنافع المتبادلة".

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إنّ الناخبين الفرنسيّين قاموا "بخيار قوي" باختيارهم "قيَم اليقين والتنوير".

أرسل مفوّض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "تهانيه الحارّة" لماكرون وقال إنّ منظّمته ستواصل الاعتماد على دعم ماكرون على المسرح الأوروبي والعالمي "حيث أصبحت التحديّات الإنسانيّة وأزمات اللاجئين أكثر خطورة وتعقيدًا كلّ يوم". وقال المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّه يتطلّع إلى "استمرار الشراكة المهمة" مع فرنسا "من أجل عالم أكثر صحّة وأمانًا وإنصافًا".

أشاد رئيس الوزراء مايكل مارتن بـ"القيادة المبدئيّة والديناميكيّة" لماكرون باعتبارها "مهمّة ليس لفرنسا فحسب، لكن لأوروبا أيضًا".

قال الرئيس السويسري إغنازيو كاسيس إنّه يتطلّع إلى "استمرار تعاوننا الجيّد" مع فرنسا، مؤكّدًا العلاقات الوثيقة بين البلدين الجارين.

كتبت رئيسة الوزراء السويديّة ماغدالينا أندرسون على تويتر "فلنُواصل تعاوننا الوثيق على الصعيد الثنائي ومن أجل اتّحاد أوروبّي تنافسي صديق للبيئة ومرن".

قال رئيس الوزراء النروجي جوناس جار ستور إنّ فرنسا اختارت "الديموقراطيّة الليبراليّة على اليمين المتطرّف".

كتب وزير الخارجيّة الإسرائيلي يائير لبيد على تويتر "الرئيس ماكرون أحد أعظم قادة الوسط في العالم وهو صديق مخلص لإسرائيل. سنواصل العمل معًا وتعزيز التعاون بين بلدينا".

 قال الرئيس الفلسطيني في برقيّة تهنئة لماكرون "يسعدنا أن نرفع لفخامتكم وللشعب الفرنسي الصديق أسمى عبارات التهاني القلبيّة، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بإعادة انتخابكم رئيسًا للجمهوريّة الفرنسيّة لولاية جديدة". وشدّد على حرصه على مواصلة العمل مع ماكرون لتحقيق مزيد من التطوّر للعلاقات الثنائيّة بين فلسطين وفرنسا وتعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك.

أكّد الرئيس العراقي برهم صالح على تويتر "عمق العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين" العراقي والفرنسي، مضيفًا "نتطلّع إلى تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

هنّأ وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد الرئيس الفرنسي، قائلا "خالص التهاني إلى صديقي إيمانويل ماكرون"، "نتطلع معاً إلى ترسيخ شراكتنا الاستراتيجيّة وتعزيز فرص جديدة للتعاون المشترك".

كتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على تويتر "تهانينا إيمانويل ماكرون! انتصار مهمّ لفرنسا وأوروبا والديموقراطيّة!". 

أرسل رئيس ساحل العاج الحسن واتارا "تهانيه الحارة" إلى ماكرون، معبّرًا عن تطلّعه إلى "مواصلة تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين ساحل العاج وفرنسا".

رحب رئيس النيجر محمد بازوم على تويتر بإعادة انتخاب ماكرون، معتبرا أنّ "خبرته في القضايا الدوليّة عمومًا ومنطقة الساحل خصوصًا تجعله شريكًا مهمًا لنا في حربنا ضدّ الإرهاب".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم