فرنسا: محاكمة جزائري متهم بمحاولة قطع رقبة المخرج المسرحي آلان فرانسون

المؤلف والمخرج المسرحي الفرنسي آلان فرانسون
المؤلف والمخرج المسرحي الفرنسي آلان فرانسون AFP - PATRICK KOVARIK

تبدأ محاكمة رجل متهم بطعن المؤلف والمخرج المسرحي الفرنسي آلان فرانسون الاثنين 05/12 أمام محكمة جنايات إقليم "ليرو" جنوب البلاد، في واقعة حدثت عام 2017 ويتهم فيها شخص جزائري.

إعلان

وكان فرانسون تعرض صباح 17 آذار/مارس 2017 لاعتداء عنيف في شارع صغير في وسط مدينة مونبلييه حيث قام رجل مسلح بمحاولة قطع رقبته وتمكن من خدش الشريان السباتي. تمكن بعض المارة وكان بينهم لأجل الصدفة صيدلي من إنقاذ فرانسون بأعجوبة.

وتمكنت الشرطة من التعرف على المشتبه به بفضل كاميرات تصوير في الشارع، الذي كان يرتدي بدلة رياضية سوداء وقالت إن اسمه "محمد كامل" وهو جزائري كان قد رُفض تمديد تصريح إقامته في فرنسا.

وقالت معلومات الصحافة الفرنسية إن أقاله أمام الشرطة والقضاء كانت متنوعة ومتناقضة وقام بتغييرها عدة مرات بعد أن كان قد تطرق إلى دوافع "عنصرية وإرهابية" تراجع عنها فيما بعد.

وقالت محاميته أنه "لم يكن ينوي قتل" فرانسون ودافعت بالقول إن الأمر كان مجرد "استفزاز". وأضافت: "عائلته لا تشارك إطلاقاً ما قاله".

محمد كامل معروف من قبل الشرطة بعد اعتقاله عدة مرات بسبب العنف تلتها فترة اتهم خلالها بالتطرف الديني واليوم يحاكم بتهمة الشروع في القتل.

بحسب محامي آلان فرانسون فإننا "نواجه معتدياً في غاية الخطورة ذو سجل جنائي مذهل". وتابع "لدينا صورة مختل عقلياً شديد العدوانية لا يمكنه تحمل الإحباط ومسكون بالعنف. لا أستطيع أن أقول ما إذا كانت الدوافع عنصرية أو إرهابية. ما هو مؤكد أنه عنف مجاني".

اختير آلان فرانسون خمس مرات للفوز بجائزة "موليير" المسرحية وفاز بثلاث منها في أعوام 1995 و2010 و2016.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية