تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أمريكا-الجزائر

بالفيديو.. "القادر" مدينة أمريكية تحمل اسم الأمير عبد القادر الجزائري

جسر مدينة القادر الأمريكية
جسر مدينة القادر الأمريكية الصورة من ويكبيديا
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

قرر تيموثي ديفيس وجون تومسون وسيج تشيستر الذين أسسوا مدينة صغيرة في مقاطعة كلايتون في ولاية آيوا الأميركية، تسمية مدينتهم "القادر"، نسبة إلى الأمير عبد القادر الجزائري ، الشاب الذي كان يقود آنذاك مقاومة شعبيه ضد المستعمر الفرنسي.

إعلان

في العقود الأولى لتأسيس "القادر" تنافست مع مجتمعات مجاورة لتكون المركز الإداري للمقاطعة و منذ العام 1880 أصبح "القادر" مقر المقاطعة النهائي في مقاطعة كلايتون. في عام 1886 كان للبلدة اتصال بالسكك الحديدية مع ميلواكي وشرع في عام 1888 في إنشاء جسر فوق نهر تركيا.

حصلت بلدة "القادر" عام 1891 على لقب مجتمع ناشئ و بحلول عام 1900 بلغ عدد سكانها  1300 نسمة وأربع صحف يومية منها واحدة تصدر باللغة الألمانية.

بعد الفيضانات الشديدة التي ضربت في صيف عام 2008 شمال شرق ولاية ايوا حيث وصلت مياه نهر تركيا إلى مستوى تاريخي غمر الجسر ثم جزء كبير من وسط المدينة.، تبرعت الحكومة الجزائرية تحت قيادة عبد العزيز بوتفليقة بـ 150،000 دولار لإعادة اعمار المدينة.

وفي مدينة "القادر" العديد من المعالم التي ترمز إلى الأمير عبد القادر، من بينها  متحف المدينة "كارتر هاوس ميوزيوم" الذي يحتفظ بتذكارات للأمير عبد القادر، وكذا لوحات فنية وصور. شاهد الفيديو الذي نقلته على اليوتيوب قناة حوري غبيروط

فيديو "القادر" مدينة أمريكية تحمل اسم الأمير عبد القادر الجزائري

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.