تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز يوم 2018/05/10

اليمن- مكاسب حكومية جديدة

قوات حكومية ( أ ف ب)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
3 دقائق

قالت القوات الحكومية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية اليوم الخميس انها دخلت مركز مديرية موزع بعد نحو اسبوع من انطلاق هجوم بري واسع لاستعادة المديريات الغربية من محافظة تعز.

إعلان

وموزع هي واحدة من مديريتين لا تزالان تحت سيطرة الحوثيين على امتداد الساحل الجنوبي الغربي بين مضيق باب المندب ومحافظة الحديدة على البحر الأحمر.

وقال متحدث حكومي، ان الائتلاف العسكري المدعوم من التحالف بقيادة السعودية دخل مدينة موزع، بعد يومين من احكام سيطرته على خطوط إمداد رئيسة للحوثيين بين تعز ومدن الساحل الغربي.

ومايزال امام القوات الحكومية وحلفائها اختبارا اصعب للتوغل بعيدا عن مدينة موزع الواقعة في الاطراف الشمالية للمديرية الهامة التي تحمل نفس الاسم.

وتشارك في الهجوم الجديد ألوية العمالقة وفصائل شعبية مسلحة فيما يعرف بالمقاومة الجنوبية والتهامية، إضافة إلى قوات موالية لنجل شقيق الرئيس السابق العميد طارق صالح الذي يتلقى دعما تدريبيا وتمويليا وتسلحيا كبيرا من الامارات.

وكانت هذه القوات استأنفت هجوما منسقا مع التحالف لتأمين مواقعها في الساحل الغربي بالسيطرة على مديريات داخلية مجاورة وصولا إلى مشارف مدينة البرح الاستراتيجية حيث يقف حلفاء الحكومة على بعد ثلاثة 2 كيلو متر من المدينة المكتضة بالسكان والمصالح التجارية.

ومن شأن سيطرة القوات الحكومية على مدينة البرح حسب مراقبين، التعجيل بانسحاب الحوثيين من مواقعهم في مديريتي موزع والوازعية، وفتح منفذ جديد الى مدينة تعز المحاصرة منذ ثلاث سنوات.

وتخدم هذه العمليات الحربية حملة عسكرية اوسع يجري التحضير لها نحو مدينة الحديدة وموانئها الاقتصادية التي يعتقد التحالف انها تحولت الى منفذ رئيس لتهريب السلاح إلى جماعة الحوثيين من حلفائها الإقليميين في إيران.

وتواجه القوات الحكومية وحلفاءها مقاومة شرسة من جانب الحوثيين الذين نفذوا كمائن وعمليات استنزاف واسعة، خلفت عشرات القتلى والجرحى.

ومنذ اطلق التحالف عملياته العسكرية قبل عامين نحو مواني الحديدة آخر المنافذ البحرية الخاضعة للحوثيين، استعاد حلفاء الحكومة مضيق باب المندب الاستراتيجي ومدنا ساحلية أخرى وصولا إلى ميناء المخا وبلدتي الخوخة وحيس جنوبي محافظة الحديد

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.