تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ديجيتال

"أوجيرو": البنية التحتية للإنترنت وتحديات نشر شبكات الجيل الخامس الـG5 في لبنان

سمعي
نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" مونت كارلو الدولية السيد عماد كريدية ،مدير عام هيئة "أوجيرو" للاتصالات في لبنان.لتسليط الضوء على عمل هيئة "أوجيرو" وواقع تطور البنية التحتية للإنترنت ومشكلة أسعار اشتراكات الإنترنت في لبنان بالإضافة إلى تحديات نشر شبكات الجيل الخامس الـG5 و اللياف الضوئية .نصائح من المهندسة هناء الرملي في فقرة "ثقافة الإنترنت" لتعليم الأطفال آداب الدعابة عبر المنصات الاجتماعية لكي لا يتحولوا عن غير قصد إلى متنمرين إلكترونيين. ونتعرف على ابتكارات تكنولوجية لشركات ناشئة من تونس جهاز لإدارة الكرسي المتحرك الكهربائي من خلال الدماغ او بالصوت ومن بيروت جهاز نموذج في نسخته الأولى لنظام محمول لمراقبة المريض عن بعد.

إعلان

هيئة أوجيرو للإتصالات في لبنان

الوصول إلى الإنترنت هو حق اساسي من حقوق الانسان، كما أعلنه في الأول من تموز يوليو عام 2016، مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، كما أن قطع الخدمة عن المشتركين يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويجب على الدول والحكومات التقليل بقدر الإمكان من قيود الوصول إلى الإنترنت، وتدفق المعلومات.

في لبنان تطور ونمو البنية التحتية للإنترنت هي بطيئة لأسباب عدة، منها المناكفات السياسية وأيضا الفساد والادعاءات بوجود احتكار في القطاع. إذ أن خدمات الإنترنت تدار في لبنان من قبل وزارة الاتصالات الممثلة بهيئة "أوجيرو"، هي مؤسسة عامة مملوكة من الدولة اللبنانية، كمحرك لوزارة الاتصالات اللبنانية، وهي تشكل البنية التحتية الأساسية لجميع شبكات الاتصالات بما في ذلك مشغلي شبكات الهاتف المحمول، ومقدمي خدمات البيانات (DSP)، ومقدمي خدمات الإنترنت (1ISP) وغيرها. حسب موقع التعريف بهيئة "أوجيرو" على موقعها الإلكتروني.

هنالك تساؤلات عدة حول تطور البنى التحتية للإنترنت في لبنان، خاصة في ظل مشروع شامل بدأ لربط لبنان بشبكة ألياف ضوئية، وأيضا بدء العمل على البنى التحتية التقنية لتقنية الجيل الخامس من الاتصالات. غير أن مستخدم الإنترنت العادي المتصل بالشبكة بتقنيات الحزمة العريضة يعاني من بطيء سرعة الإنترنت ومن سعر الاشتراك المرتفع الذي لا يوازي الخدمة المقدمة.

لتوضيح عمل هيئة "أوجيرو" التقت نايلة الصليبي في إطار منتدى "عرب نت" العاشر السيد عماد كريدية، المدير العام لهيئة "أوجيرو" للاتصالات في لبنان، للتطرق إلى البنية التحتية ومشكلة أسعار خدمات الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى تحديات نشر شبكات الجيل الخامس الـ5Gو ما هو واقع تطور البنية التحتية للإنترنت في لبنان مع نشر تقنية الألياف الضوئية.

اهمية تعليم الأطفال آداب الدعابة على المنصات الإجتماعية

للتواصل على المنصات الاجتماعية قواعد وأسس تختلف عن التواصل والدردشة في الواقع، وبعض الأخطاء خاصة إن كان قصد التواصل هو الدعابة التاي يمكن أن تؤدي من خلال عدم الوعي لهذه القواعد لدى المراهقين إلى فهم خاطئ للتعبير والتواصل المكتوب.

في فقرة في "ثقافة الإنترنت"، تشرح المهندسة هناء الرملي، الخبيرة الاستشارية في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي، أهمية معرفة الفرق في التواصل بين الواقع و المنصات الاجتماعية. وتقترح بعض الأسس لكيفية تعليم أولادنا آداب الدعابة عبر المنصات الاجتماعية لكي لا يتحولوا عن غير قصد إلى متنمرين إلكترونيين أو متنمرين "سيبرانيين".

يمكن العودة لمجمل الإرشادات التربوية والتقنية لحماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت من خلال كتاب "أبطال الإنترنت" للمهندسة هناء الرملي.

شركات ناشئة عربية في مجال الصحة من تونس و لبنان

مع التحولات الرقمية التي يعيشها العالم، نجد اليوم كثيرا من الشباب العربي يحملون مشاريع تكنولوجية طموحة ويحتاجون الدعم والرعاية لتتحول هذه المشاريع من فكرة إلى شركة ناشئة قابلة للحياة.

تسلط  مجلة "ديجيتال" الضوء على فكرتين رياديتين في إطار " تكنولوجيا من أجل الخير والصحة" ، الفكرة الأولى من تونس لنظام تكنولوجي لإدارة الكرسي المتحرك الكهربائي من خلال الدماغ او بالصوت. Moovo Brain، تقنية قدمتها سيرين عياري، الشريك المؤسس ومديرة الجودة للشركة التكنولوجية الناشئة التونسية Gewinner في ملتقى viva Technologyالفرنسي في شهر مايو 2019 الذي انعقد في باريس، هوأكبر ملتقى تكنولوجيا في أوروبا، جمع شركات التكنولوجيا العملاقة والشركات الناشئة والمشاريع الناشئة التكنولوجية من أوروبا وأفريقيا آسيا والقارة الأمريكية. تستضيف نايلة الصليبي في "ديجيتال" سيرين عياري، للتعريفبإبتكارها الـ MoovoBrain.

في ملتقى عرب نت بيروت، الذي أحتفل في شهر يونيو 2019 بعيده العاشر، وفي أروقة مسابقة Innovation Avenue يشارك  جهاز نموذج في نسخته الأولى لنظام محمول لمراقبة المريض. ابتكار تقدمه مهندسة الطب الحيوي اللبنانية الشابة أسماء سرحان من الجامعة الإسلامية في لبنان. التي تنتظر مساعدة مستثمرين وحاضنة، ليتحول هذا الابتكار من فكرة ريادية إلى شركة ناشئة قابلة للحياة.أسماء سرحان تعرّف بإبتكارها Portable Patient Monitoring Systemالـــ.

"ديجيتال" مع نايلة الصليبي كل يوم سبت في الفترة الإخبارية الصباحية عند الساعة 5h33 صباحا وعند 1h30بعد الظهر وفي الفترة الإخبارية المسائية عند 5h39 بتوقيت باريس من مونت كارلو الدولية.

يمكنكم التواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامج "ديجيتال مونت كارلو الدولية" علىلينكد إن تويتر @salibi و @mcd_digital وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.