تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

برنامج للتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر

يقوم برنامج من تطوير شركة Teamviewer الألمانية بالتحكم عن بعد بجهاز الكمبيوتر، حيث يتيح للمستخدمين الربط بين جهازين في مكانين مختلفين ويتمتع بنسبة أمان عالية.

إعلان

عندما تكون لدينا خبرة ولو قليلة بالمعلوماتية غالبا ما يلجأ إلينا الأهل والأصدقاء طلبا للمساعدة في حل المشاكل التي يواجهونها مع تطبيقاتهم المعلوماتية أو مع أجهزتهم وإذا كنا بعيدين جغرافيا كيف نتمكن من التحكم بجهازهم عن بعد دون أن ننفق ساعات طويلة على الهاتف للشرح والوصف. فكيف يمكن حل هذه المشكلة؟

ربما الحل يكمن في إمكانية التحكم بجهاز الكمبيوتر الأخر عن بعد عبر شبكة الانترنت. ستقولون حتما كيف يمكن أن نقوم بذلك فهذا أمر يتطلب خبرة عالية وبالتالي فإن التطبيقات المتوفرة في أنظمة التشغيل للتحكم عن بعد معقدة والبرامج المعلوماتية المتخصصة مرتفعة الثمن.

هذا صحيح لكننا بتنا نجد على الشبكة برامج معلوماتية مجانية تسمح بإدارة جهاز كمبيوتر بعيد عن طريق شبكة الانترنت.

توفر عدة برامج مجانية، اخترت التعريف ببرنامج TeamViewer من تطوير شركة Teamviewer الألمانية. نجده بنسختين ، نسخة كاملة للتثبيت ويتناسب البرنامج ونظام التشغيل ويندوز ™ و نظام التشغيل Mac OS X من آبل.

فبعد تحميل وتثبيت النسخة الكاملة على الجهاز الأول نطلب من مستخدم الطرف الآخر أن يحمل نسخة مبسطة هي TeamViewer Quicksupport التي لا تحتاج إلى تثبيت بل تفعل مباشرة، كما يمكن للطرف الآخر أن يثبت النسخة الكاملة إذا شاء.

عند تفعيل برنامج TeamViewer نحدد أنه للاستخدام الخاص و هو لا يحتاج إلى ضبط أي اختيار إذ يتميز بقدرته على تجاوز الجدار الناري والبروكسي بدون تعقيد وعند تفعيل البرنامج تظهر على سطح مكتبنا واجهة استخدام تعلمنا بأن الجهاز البعيد على وشك التشبيك مع جهازنا وتظهر على شاشتنا نافذتان: نافذة جهاز الطرف الثاني البعيد ونافذة لجهازنا تطلب ادخال رقم التعريف ID وهو رقم يعطى مرة واحدة للمستخدم مؤلف من تسعة أحرف، و من ثم يطلب كلمة المرور وبعد ذلك علينا ملئ رقم التعريف ID بجهاز الكمبيوتر البعيد. بالإضافة إلى كلمة المرور يكون مستخدم الكمبيوتر البعيد قد أرسلها لنا عبر البريد الالكتروني أو الهاتف. فيتم الاتصال بين الجهازين وقبل البدء يمكن ضبط بعض الاختيارات تساعد في عملية التحكم بالجهاز البعيد بحيث يمكننا التحكم الشامل بالجهاز البعيد فنفتح الايقونات ونراجع القوائم ونفعل البرامج  وبالتالي التعامل بشكل كامل مع الجهاز البعيد وكأنه جهازنا.

ويمكن من خلال برنامج TeamViewer تغيير حالة الاستخدام بحيث نعطي القدرة للمستخدم البعيد على التحكم بجهازنا و يمكننا أيضا منعه من ذلك بالإضافة إلى إمكانات متعددة في التعامل والتواصل بين الجهازين.

برنامج TeamViewer مجاني للاستخدام الخاص للتحكم عن بعد عبر شبكة الانترنت يتيح للمستخدمين الربط بين جهازين للدعم الفني من جهة ومن جهة ثانية يمكن استخدامه للعمل الجماعي مع فريق عمل في مكانين مختلفين.

هذا ويتميز أيضا برنامج TeamViewer بنسبة الأمان العالية وبقدرته على شيفرة المعلومات بحيث لا يتمكن الخادم بين الجهازين من قراءة المعلومات المتبادلة.
ويمكن تثبيت النسخة الكاملة في الجهازين لإنشاء شبكة Virtual Private Network شبكة خاصو وهمية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع البرنامج

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.