تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط - الملف النووي

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور إسرائيل

3 دقائق

اقتصرت زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى إسرائيل على لقاء رسمي سياسي جمعه بالرئيس شيمون بيريز. إسرائيل لم توقع على معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وبالتالي فهي لا تخضع لرقابة الوكالة الدولية.

إعلان
 
لقاء المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز هو لقاء مع مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي. فما هو سبب زيارة أمانو لإسرائيل؟ وكيف يمكن قراءة جدول لقاءات هذه الزيارة التي غاب عنها لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و وزير الدفاع إيهود باراك؟ أستاذ الدراسات العبرية في جامعة المنصورة و الخبير في الشؤون العبرية الدكتور أشرف عبد العليم الشرقاوي يجيب:
 
 
 
وكان مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي قد دعا مؤخرا إسرائيل إلى إخضاع منشآتها النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير أن جواب إسرائيل هنا كان أنها غير ملزمة لأنها لم توقع أصلا على معاهدة حظر الانتشار النووي مثل إيران وسوريا.
 
لطالما فرضت إسرائيل تعتيما على ملفها النووي ورفضت أي مناقشة في هذا الموضوع. سر امتلاك إسرائيل للسلاح النووي لم يكشف سوى مرة واحدة في التاريخ كانت عام 1986 عندما سرب العالم النووي مورداخاي فعنونو لصحيفة بريطانية معلومات وصور حول مفاعل ديمونة. وهو مفاعل أنشئ على يد العلماء الفرنسيين عام 1963 في صحراء النقب.
 
مفاعل "ديمونة" ليس الوحيد فهناك مفاعل "سوريك" الذي تأسس عام 1960. ويقول الباحث الأميركي بيتر براي صاحب كتاب "ترسانة إسرائيل النووية" إن الولايات المتحدة وافقت على بناء هذا المفاعل لإسرائيل.
 
و أحد المفاعلين يخضع لرقابة دولية و الآخر لا تعترف إسرائيل أصلا بوجوده كما يقول مدير مركز ديان للدراسات الشرق أوسطية في جامعة تل أبيب ايال زيسر:
 
 
 
وللإشارة فبموجب التفاهم القائم بين واشنطن وتل أبيب منذ عام تسعة و ستين، لا تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل للكشف عن ترسانتها النووية طالما تفرض إسرائيل نطاقاً من السرية التامة على قدراتها النووية وعدم إجراء أي تجارب نووية.
 

<span dir="RTL">من إعداد ليال بشارة</span>

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.