تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا

مقتل المدون والصحفي الليبي محمد نبوس

توفي المدون والصحفي الليبي محمد نبوس في التاسع عشر من مارس/آذار متأثرا بجروحه في مستشفى بنغازي بعد أن أصابه قناص عند محاولته التقاط صور عن الدمار الذي ألحقته قوات القذافي خلال قصفها مدينة بنغازي.

إعلان

 يعد محمد نبوس وهو مهندس في الإعلاميات من أبرز المدونين والناشطين عبر شبكة الانترنت الملقب بـ "MO" و تعتبره الصحافة الدولية من المصادر الأساسية للمعلومات بشأن تطورات الوضع في ليبيا لاسيما في بنغازي.
فقد أطبق العقيد معمر القذافي على الشعب عبر تعتيم إعلامي غير مسبوق غير أن محمد نبوس تمكن من تجاوز قطع الاتصال بالانترنت عبر استخدام الشبكة عن طريق الأقمار الصناعية.

وقد فارق محمد نبوس الحياة متأثرا بجروحه من طلق ناري أصابه في رأسه على يد قناصة من قوات القذافي.
صوت زوجة محمد نبوس و هي تعلن وفاته:

 
 
 

أسس محمد نبوس "قناة ليبيا الحرة" و هي قناة تبث على شبكة الانترنت مقاطع فيديو و صورا لكل مجريات الأحداث في بنغازي. كان يقضي الوقت في تصوير صور و فيديو لأثار و ضحايا قصف قوات القذافي لمدينة بنغازي و محيطها و ينقل شهادات ليبثها على الانترنت إلى مواقع الأخبار و موقع يوتوب و غيرها، فتحول إلى محرر ميداني ينقل بعدسة الكاميرا صورا تؤكد ما أحدثته قوات القذافي من خراب على المدنيين في احد أحياء مدينة بنغازي، و منها حي الدولار.
شهادة محمد نبوس قبل اغتياله عن قصف هذا الحي:

 
 
 

ويجسد محمد نبوس احد وجوه الثورة الليبية و بعد وفاته تعددت الدعوات لمواصلة ما بدأه حتى تصبح ليبيا حرة و كانت أبرزها دعوة زوجته:

 
 
 

هذا و يسعى المدونون في العالم العربي و المؤازرين لقضية محمد نبوس الدفع باتجاه نيل محمد نبوس لقب بطل قناة CNN الأميركية لهذا العام من خلال الدور الذي جسده في الانتفاضة الليبية.

من إعداد : وداد عطاف.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن