إرهاب

مقتل بن لادن "مباشر" على موقع "تويتر"

عاد مجددا موقع التدوين المصغر "تويتر" إلى واجهة الأحداث بعد الإعلان عن مقتل بن لادن عبر موقع "تويتر" قبل إعلان الرئيس باراك أوباما عن العملية السرية للقوات البحرية الخاصة. و أيضا عندما نقل مدونون باكستانيون العملية العسكرية الأمريكية مباشرة عبر "تويتر" دون أن يدركوا أهمية ما نقلوه...

إعلان
 
تحول مجددا موقع التدوين المصغر في صباح يوم الثاني من أيار/مايو2011 إلى "وكالة أنباء" ليعلن خبر مقتل بن لادن قبل وسائل الإعلام وحيث يتصل و يتواصل مستخدمو الانترنت و أيضا حيث تنظر وسائل الإعلام التقليدية لتتبع خبر مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن.
 
فقبل ساعة من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن مقتل بن لادن نشر Keith Urbahn على صفحته على موقع "تويتر"، و كيث أورباهن هو مدير مكتب وزير الدفاع السابق في عهد جورج بوش الابن دونالد رامسفيلد، في رسالة من مئة و أربعين حرفا يقول فيها : " أن هنالك شخصا جديرا بالثقة ، قال لي أن أسامة بن لادن قد قتل" . و كانت هذه التدوينة بمثابة النار في الهشيم الإعلامي، أربكت البيت الأبيض و دفعت حسبما كشفت صحيفة النيويورك تايمز بالإدارة الأمريكية للاتصال بسرعة بوسائل الإعلام لتأكيد الخبر. و خلال مداخلة الرئيس الأمريكي لإعلان مقتل أسامة بن لادن بلغ عدد الرسائل المتبادلة على موقع "تويتر" إلى أكثر من أربعة آلاف رسالة في الثانية، و أحتل طوال اليوم وسم    #osama  Hashtag المرتبة الأولى من مواضيع التدوينات المصغرة المرسلة و حل في المرتبة الثانية وسم #OBL  لأسامة بن لادن ، أما اسم مدينة #Abbottabad الواقعة شمال العاصمة الباكستانية إسلام آباد حيث كان يختبئ زعيم تنظيم القاعدة، فأحتل المرتبة الرابعة من بين وسومات التدوينات على موقع "تويتر".
 
و قد عايش البعض الحدث على موقع "تويتر" دون أن يدركوا أن ما نقلوه مباشرة عبر تدويناتهم المصغرة ، كانت بداية العملية العسكرية للقوات البحرية الخاصة   Navy Seals للقبض على بن لادن .
ففي ليل باكستان عند الواحدة صباحا كتب سهيب أثار ، و هو مستشار في تقنية المعلومات يعرف على موقع "تويتر بلقب    @ReallyVirtual :" إنني أسمع هدير مروحية فوق آبوت آباد ..إنها الواحدة صباحا / إنه لأمر نادر" ، و بعد ذلك بلحظات دوّن متسائلا عن شيء سيء يحضر لدى سماعه لإنفجار ضخم هز النوافذ. و بعد ربط أحد المحللين السياسيين الباكستانيين و دائما على موقع "تويتر" بين ما يجري في آبوت آباد و خطاب أوباما ، أدرك سهيب من خلال رسالة على حسابه أنه الشخص الذي نقل وقائع مقتل أسامة بن لادن مباشرة ...  و بعد ساعات قفز عدد متتبعي حساب سهيب على موقع "تويتر" إلى آلاف و أصبح قبلة الصحفيين و وسائل الإعلام و وكالات الأنباء من حول العالم الذين أمطروه بطلبات لإجراء مقابلات صحفية معه .
 
و في مكان أخر مدون أخر ، محسن شاه @m0hcin، الذي كتب على موقع "تويتر" متسائلا عن الذي يجري في آبوت آباد بعد أن هاتف أهله الذين نقلوا له سماعهم لثلاثة انفجارات متتالية و عن هدير مروحيات وعن تبادل إطلاق نار و عن سماعهم صوت تحطم مروحية ....

و تعتبر تدوينات "سهيب أثار" و "محسن شاه" أدق تدوينات نقلت وقائع أحداث ليل الأحد- الاثنين في آبوت آباد دون أن يدركا أن ما نقلاه على موقع التدوين المصغر "تويتر" هو الحدث الذي سيلهب العالم و الشبكة العنكبوتية معه.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم