ايران

"شبكة الإنترنت الحلال" في إيران

الدكتور إيهاب بسيسو، الخبير في الإستراتيجية الإعلامية، تحدث عن شبكة الإنترنت الحلال التي أعلنت إيران مؤخرا أنها ستطلقها قريبا، على أن تراعي المواقع المتوفرة فيها قواعد وضوابط الدين الإسلامي، كما يخطط لأن تتسع مستقبلاً لتستخدم في كل البلاد الإسلامية وبلغات مختلفة.

إعلان

ما مدى جدية هذا المشروع ؟

هناك نية جادة لدى الحكومة الإيرانية لإطلاق شبكة انترنت عالمية منافسة لشبكة الانترنت الحالية وتخلق مناخا جديدا كما ذكرت وسائل الإعلام موازيا لشبكة الانترنت العالمية وبالتالي هناك جدية فعلية من حيث التخطيط لهذه الشبكة ولكن باعتقادي هناك الكثير من المعيقات والتحديات التي ستواجه هذه الشبكة مع الوقت المقبل.

ما هو الهدف الحقيقي وراء هذه الشبكة ؟

النية التي رُوج لها عن هذه الشبكة أنها تهدف إلى نشر المعلومات وفق التعاليم الإسلامية وبالتالي إتاحة الفرصة للمستخدم المسلم لاستعمال الانترنت بما يتيح ضبط الكثير من المواد التي يتم نشرها عبر الانترنت. ولكن باعتقادي أن هناك هدفا استراتيجيا وهو خلق مساحة جديدة من التواصل الإعلامي الدولي لإيران، وبالتالي خلق قاعدة بيانات إستراتيجية على الانترنت تكون إيران مصدرا لها. وكما نعلم أن شبكة الانترنت العالمية قاعدة البيانات المستعملة فيها هي في الولايات المتحدة. وبالتالي خلق مجال تنافسي مهم جدا على صعيد قواعد البيانات وأيضا على صعيد ضبط المعلومات والتحكم في نوعية المعلومات التي يتم بثها على الانترنت. هناك محاولة سابقة لإيران كانت من الصين لضبط هذه المعلومات وهذا ما يدل على أن هناك العديد من الأنظمة والحكومات في العالم التي تسعى لخلق مساحات من ضبط المعلومة المستخدمة والمنشورة على الانترنت.

برأيك هل سيقبل الشباب الإيراني على هذا المشروع ؟

أعتقد أن إيران ستسعى إلى نشر هذه المنظومة من المعلومات و من شبكة الانترنت بشكل كبير وتخلق لها مجالا أرحب لاستقطاب العديد من الشباب ليس فقط الإيراني وإنما المسلم بصورة عامة. العمق الإسلامي موجود في الدول الآسيوية وهذا ما يتيح خلق قاعدة كبيرة من المستخدمين المسلمين. قد يجوز أن يكون هناك إقبال من الشباب الإيراني على استخدامها ولكن لا أعتقد في المدى المنظور أنه سيحقق هذا النجاح المرجو من النظام الإيراني. ربما سيكون بدرجات محدودة ومتفاوتة. هذا مرهون بطبيعة التحكم و بطبيعة توفير قواعد البيانات و طبيعة التبادل المعلوماتي على شبكة الانترنت . ليس من السهل الحكم على التوجه من حيث الاستخدام قبل أن نرى كيف يمكن للنظام الإيراني أن يتعامل مع شبكة الانترنت التي ينوي إطلاقها على الفضاء الالكتروني.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم