تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فورمولا واحد

رياضة "الفورمولا واحد" تتجاوب مع الاحتجاجات الشعبية البحرينية

ألغى الإتحاد الدولي للسيارات سباق الجائزة الكبرى للبحرين في "الفورمولا واحد."هذا القرار من المؤكد أنه وقع كالصاعقة على السلطات البحرينية لكنه يمثل نصرا لمنظمات حقوق الإنسان.

إعلان
سباق جائزة البحرين الكبرى في "الفورمولا واحد" عادة ما يُجرى في ال13 مارس /آذار من كل عام وقد أُلغي في شهر مارس الماضي بسبب الأحداث العنيفة التي شهدتها البحرين والتي أودت بحياة العشرات من الأشخاص.
بعد أن هدأت الأمور نوعا ما في المنامة بفضل قوات الردع العربية قرر بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لسباقات الفورمولا واحد برمجة السباق في نهاية شهر أكتوبر المقبل، لكن الإتحاد الدولي للسيارات عاد وألغى السباق نهائيا هذا الموسم .
منظمو سباق البحرين بالرغم من أنهم عملوا كل مافي وسعهم لإستقبال التظاهرة الرياضية إلا أنهم قبلوا على مضض فكرة الإلغاء وقالوا رسميا أن هذا كان احتراما لرزنامة البطولة العالمية.
 
بالنسبة للسيد سلمان كمال الدين الرئيس السابق لمؤسسة حقوق الإنسان البحرينية ، المؤسسات الرياضية الدولية تجاوبت مع وضعية حقوق الإنسان الكارثية في بلاده:
 
 
 
 
في الواقع إلغاء سباق جائزة البحرين يعود الفضل فيه لرياضيي الفورمولا واحد أنفسهم حيث طرحوا مسألة الأمن وحقوق الإنسان.
 
فمثلا السائق الاسترالي مارك ويبر سائق فريق ريد بول اعتبر أن إجراء سباق البحرين في الظروف الحالية يمثل مشكلة أخلاقية وكان الأولى على الإتحاد الدولي للسيارات أن يكون واضحا منذ البداية وأن يكون أكثر شجاعة .
يبقى أن مشروع حلبة البحرين عندما أنشئ عام 2002 قٌدم على أساس أنه أحد أهم المشاريع الإقتصادية للمملكة وبالرغم من أن بعض التقارير تحدثت عن خسائر مالية للحلبة إلا أن هذا لم يلغ السباق بينما ألغته الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح.
 
على كل الفورمولا واحد قسمت البحرينيين ففي وقت أيد قسم من المعارضة وخاصة كتلة الوفاق تنظيم السباق رأى آخرون في الخطوة مناورة من الكتلة الشيعية حتى تُعيد ولي العهد البحريني لطاولة الحوار. من جهة أخر أراء بعض البحرينيين كانت أكثر عمقا ولم تر في إقامة السباق تجاهلا للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد بل فرصة للإستفادة من حضور الصحافة الدولية والسياح لفضح فظائع النظام .
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن