ليبيا

السلطات تعلن استعادة بلدة بئر الغنم من المعارضة والثوار ينفون

إعداد : فرانس 24 / أ ف ب

صرح رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الأحد أن قوات القذافي تمكنت من استرجاع بلدة بئر الغنم التي تبعد 80 كيلومترا عن العاصمة طرابلس، والتي استولى عليها أمس السبت الثوار الليبيون. في حين نفى مراسل وكالة الأنباء الفرنسية تلك الأخبار مؤكدا أن البلدة لا تزال في يد الثوار.

إعلان

Shifting loyalties among Libya’s Islamists

اعلن رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي الاحد ان قوات القذافي استعادت السيطرة على بلدة بئر الغنم التي تبعد 80 كيلومترا جنوب طرابلس، بعد ان سيطر عليها الثوار السبت.

وقال المحمودي خلال مؤتمر صحافي في طرابلس "عادت الحياة الى طبيعتها في قرية بئر الغنم التي هي الان تحت السيطرة الكاملة" للنظام، بعد ان اقر بان الثوار سيطروا عليها بمساندة طيران حلف شمال الاطلسي الذي ينفذ حملة عسكرية على ليبيا.

وشن الثوار في جبل نفوسة والمتمركزون منذ اسابيع في بئر عياد على بعد 30 كلم من بئر الغنم، هجوما صباح السبت باتجاه بئر الغنم التي تضم حامية لقوات القذافي، كما افاد مراسل فرانس برس.

من جهة اخرى ندد رئيس الوزراء الليبي بتكثيف الحلف الاطلسي غاراته على طرابلس وعدد من مدن البلاد مؤكدا ان "الحلف الاطلسي لم يعد يميز بين مواقع مدنية وعسكرية".

كما انتقد المجلس الوطني الانتقالي (ممثل الثوار) والوضع الامني شرقي البلاد الذي يسيطر عليه الثوار ولا سيما بعد اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس المسؤول السابق في النظام الى انضم الى الثورة.

وقال المحمودي ان "القرار والقوات الفعلية على الارض خاضعة لمجموعات اسلامية متطرفة".

واكد ان اغلبية اعضاء المجلس الوطني الانتقالي غادروا البلاد. وقال "اتحدى المجلس الوطني الانتقالي ان ينعقد مرة واحدة في اثناء شهر رمضان".

في حين اكد مراسل وكالة فرانس برس ان بئر الغنم، البلدة الاستراتيجية الواقعة على بعد 80 كلم جنوب غرب طرابلس، كانت حتى مساء الاحد لا تزال في ايدي الثوار، وذلك خلافا لما اعلنه النظام من استعادة السيطرة عليها.

واكد المراسل من بئر الغنم مساء الاحد ان البلدة تحت سيطرة الثوار والوضع فيها هادئ، وذلك بعدما كان اعلن النظام الليبي في وقت سابق الاحد انها "تحت سيطرته الكاملة".

وبحسب المراسل فان الثوار يسيطرون على نقاط التفتيش في بئر الغنم وليس هناك اي اطلاق نار، مشيرا الى ان الطائرات العسكرية التابعة لحلف شمال الاطلسي كانت تحلق ليل الاحد-الاثنين في سماء المنطقة.

وتشهد ليبيا منذ حوالى ستة اشهر ثورة شعبية تحولت الى نزاع مسلح . ويقع خط الجبهة في غرب ليبيا في ضواحي بئر الغنم في جبل نفوسة الذي انتفض سكانه في شباط/فبراير على نظام العقيد معمر القذافي في الوقت الذي انتفض فيه الليبيون في الشرق وانشأوا معقلهم في بنغازي.

 

إعداد : فرانس 24 / أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن