تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

ما هو مستقبل شركة آبل بعد استقالة رئيسها التنفيذي ستيف جوبز؟

4 دقائق

سعود الهواوي، مدير موقع "عالم التكنولوجيا"، يتحدّث عن أسباب الصدى الإعلامي الذي لقيه خبر استقالة ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي لشركة آبل. حاوره عبد اللطيف الشريف.

إعلان
 
استقالة ستيف جوبز من إدارة شركة "آبل"
 
لماذا حظي خبر استقالة ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي وأحد مؤسسي شركة آبل، باهتمام كبير من كل وسائل الإعلام؟
 
استقالة ستيف جوبز لها أثر كبير على شركة آبل وعلى المجتمع التقني بشكل عام لأنه يعتبر مؤسس الشركة وهو المسيطر. ستيف جوبز له دور كبير في نجاح الشركة بل هو الأساس في نجاح آبل.  
 
خلق ستيف جوبز شركة آبل، هل غيره يستطيع أن يستمر بها ؟
 
هذا صحيح. لكن آبل تميزت بالدور المؤثر والمباشر الذي لعبه ستيف جوبز في الشركة. فهو الذي أسس المنهجية التي حققت النجاح الكبير لهذه الشركة. بعد استقالته كان هناك تخوف من المستثمرين وحملة الأسهم من أن ابتعاد ستيف جوبز عن الشركة قد يتسبب في خسائر وقلة جودة في المنتجات. لكن ستيف جوبز قام بخطوة ممتازة وهي اختياره لشخص قريب منه يعرف سياسته وتشبع بها. كيم كوك المدير التنفيذي الجديد لشركة آبل عمل مع ستيف جوبز مدة 13 سنة . هذا التخوف يمكن أن نصفه بأنه غير منطقي لأنه لا يمكن لشركة أن تغير منهجها الناجح.
 
ستيف جوبز يقول إنه بالرغم من استقالته فهو سيبقى موظفا لدى آبل. هل بقاؤه يعتبر ايجابيا آم سلبيا بالنسبة لمن سيخلفونه على رأس هذه الشركة ؟
 
بقاء ستيف جوبز قريبا من السلطة أمر ايجابي ويبعث الطمأنينة إلى نفوس المستثمرين وحملة الأسهم. لقد شاهدنا في أول بريد الكتروني للرئيس التنفيذي الجديد تذكير لجميع الموظفين من أن منهجية الشركة لن تتغير وأن دور ستيف جوبز سوف يكون قائما في الشركة وسوف تواصل الشركة منهجيتها من دون تغيير.
 
ما هي في كلمات قليلة هذه المنهجية ؟
 
المنهجية التي تتبعها شركة آبل هي إعادة اختراع التقنية. شاهدنا مثلا أن آبل نجحت في إعادة اختراع الهواتف وحققت نجاحا كبيرا بــ "الآي فون". تكررت قصة هذا النجاح مع أجهزة "الآي باد". الشركة تسير على منهج البساطة وتقديم منتجات رائعة تعمل بشكل سليم. تقوم الشركة بنفسها بتصنيع الأجهزة وبتوفير أنظمة التشغيل الخاصة بها. لها منهجية واضحة ونادرة هي الشركات الأخرى أن تتحلى بمثل هذه المنهجية.
 
يقوم ستيف جوبز عادة بتقديم الاختراعات الجديدة للجمهور. هل كانت هذه الفكرة فكرة تسويقية أم أن صورة جوبز في هذه الشركة ارتبطت بالإبداع والابتكار ومن يمكن أن يعوضه في هذه العملية ؟
 
تقديم ستيف جوبز للمنتجات الجديدة للجمهور لها تأثير كبير خصوصا وأنه يقدم المنتجات بطريقة مميزة و لا نشاهدها لدى أي رئيس شركة أخرى. لذلك الكثير من المتتبعين لهذه الشركة متخوفون من هذه المسألة. لكن خطوة استقالة ستيف جوبز كان مخططا لها منذ سنتين تقريبا. شاهدنا قبل المؤتمر الأخير عدم ظهور ستيف جوبز وظهور مجموعة من الموظفين لشركة آبل وقدموا المنتجات بشكل ممتاز ورائع ولم تحدث مشاكل. أعتقد أن المسألة سوف لا تؤثر على شركة آبل بعدم وجود ستيف جوبز في المسرح.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.