تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا

هل هناك علاقة بين الثوار الليبيين وتنظيم "القاعدة"؟

2 دقائق

وردت اتهامات تقول إن لعبد الكريم بلحاج، القائد العسكري لطرابلس، صلة بجماعات إرهابية، لكن المجلس الوطني الانتقالي نفى ذلك.

إعلان
 
من إعداد نسيمة غينغيا
 
جاء هذا النفي على لسان المتحدث العسكري باسم الثوار الليبيين العقيد أحمد عمر باني خلال مؤتمر صحافي عُقد يوم الأحد في بنغازي، وقد أكد العقيد أحمد عمر باني على أن عبد الكريم بلحاج يتقاسم حلم جميع الثوار الليبيين ببناء بلد ديمقراطي وأن الثوار مسلمون معتدلون.
 
يأتي هذا التأكيد على خلفية الشكوك التي حامت حول علاقة عبد الكريم بلحاج بتنظيم القاعدة. وكانت قد  ذكرت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية قبل أسبوع أن القائد العسكري لطرابلس كان مؤسسا للمجموعة الإسلامية المقاتلة، القريبة من تنظيم القاعدة.
 
فهل هناك فعلا علاقة بين الثوار الليبيين وتنظيم "القاعدة"؟
 
عبيد سعد الجمحي، الخبير اليمني في شؤون الجماعات الإسلامية، لا يرجح ذلك ويعتبر أن الأنظمة البائدة هي التي تروج هذه المعلومات وهي تريد ربط تنظيم"القاعدة" بالثورات. و اضاف قائلا: "السلطات في اليمن والقذافي في دولته البائدة استنجدوا بما تبقى من الخيوط الغامضة ولم يبق لهم إلا تنظيم "القاعدة" كوسيلة للترهيب، فالشعوب لا يمكن أن تتواصل مع تنظيم "القاعدة".
 
وعن احتمال وجود عناصر إرهابية في ليبيا، صرح المتحدث العسكري باسم الثوار أن ذلك لا صلة له بالواقع و أن كل الألوية التي هي تحت قيادة عبد الكريم بلحاج تتلقى أوامرها من المجلس الوطني الانتقالي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.